وجاء في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أيضا: "فصه منه". قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر: هذا أصح. وقال غيره: كلاهما صحيح. وكان لرسول الله، صلى الله عليه وسلم في وقت: خاتم فصه منه، وفي وقت: فصه حبشي.
وفي حديث آخر: "فصه من عقيق".
(كان يجعل فصه، مما يلي كفه). قال أهل العلم: لم يأمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم، في ذلك: بشيء. فيجوز: جعل [ ص: 125 ] فصه في باطن كفه، وفي ظاهرها. وقد عمل السلف بالوجهين.
وممن اتخذه في ظاهرها: nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس. قالوا: ولكن الباطن: أفضل؛ اقتداء به، صلى الله عليه وآله وسلم، ولأنه أصون لفصه، وأسلم له، وأبعد من الزهو والإعجاب.