قال النووي: "السم" معروف، وهو بفتح السين، وضمها، وكسرها. والفتح: أفصح. قال: وقد أوضحته في "تهذيب الأسماء [ ص: 341 ] والصفات. "والعجوة": نوع جيد من التمر.
وفي هذه الأحاديث: فضيلة تمر المدينة وعجوتها. وفضيلة التصبح بسبع تمرات منه. وتخصيص عجوة المدينة دون غيرها، وعدد السبع: من الأمور التي علمها الشارع، ولا نعلم نحن حكمتها. فيجب الإيمان بها، واعتقاد فضلها، والحكمة فيها. وهذا كأعداد الصلوات، ونصب الزكاة وغيرها. فهذا هو الصواب في هذا الحديث. وأما ما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=15140المازري، nindex.php?page=showalam&ids=14961وعياض فيه: فكلام باطل، فلا تلتفت إليه، ولا تعرج عليه. وقصدت بهذا التنبيه: التحذير من الاغترار به. والله أعلم.