وعليه: النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=1وأبو بكر، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر، nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي، nindex.php?page=showalam&ids=55وطلحة، nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير، nindex.php?page=showalam&ids=37وسعد بن أبي وقاص، "رضي الله عنهم"
. )
(الشرح)
عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؛ كان على جبل حراء) بكسر الحاء ، والمد. هذا هو الصواب . قال النووي : والصحيح : أنه مذكر ، ممدود ، مصروف .
(فتحرك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : "اسكن حراء! فما عليك : إلا نبي ، أو صديق ، أو شهيد" . وعليه : النبي ، صلى الله عليه) وآله (وسلم ، nindex.php?page=showalam&ids=1وأبو بكر، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر، nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان ، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ، nindex.php?page=showalam&ids=55وطلحة ، nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير ، nindex.php?page=showalam&ids=37وسعد بن أبي وقاص . "رضي الله عنهم") .
[ ص: 342 ] وفي هذه الرواية : تقديم nindex.php?page=showalam&ids=8علي على nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان.
قال النووي : هكذا وقع في معظم النسخ . وفي بعضها : تقديم عثمان على علي - كما في حديث الباب ، باتفاق النسخ - انتهى .
وفي هذا الحديث : معجزات لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؛ منها : إخباره : "أن هؤلاء شهداء" . وماتوا كلهم - غير النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، nindex.php?page=showalam&ids=1وأبي بكر - : شهداء. فإن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان ، nindex.php?page=showalam&ids=8وعليا ، nindex.php?page=showalam&ids=55وطلحة ، nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير : قتلوا ظلما ، شهداء . فقتل الثلاثة مشهور .
وأما ذكر nindex.php?page=showalam&ids=37 "سعد بن أبي وقاص" في الشهداء ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض : إنما سمي شهيدا ، لأنه مشهود له بالجنة . انتهى.
[ ص: 343 ] قلت : وعلى هذا جمع حديث الباب : قسمي الشهادة . وهذا من أبلغ الكلام ، وأحسن النظام ، لا يتأتى إلا ممن أوتي جوامع الكلم . عليه الصلاة والسلام .