و "عبيدة" : بضم العين وفتح الباء . هو عامر بن عبد الله بن الجراح : بتشديد الراء بعد الجيم المفتوحة ، ابن هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر . يجتمع مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم : في فهر.
وأمه من بني الحارث بن فهر. أسلمت . وقتل أبوه كافرا يوم بدر .
ويقال : إنه هو الذي قتله.
وتوفي "أبو عبيدة" وهو أمير على الشام ، من قبل nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، رضي الله عنه: بالطاعون. سنة "ثمان عشرة" .
وكان طويلا نحيفا، أثرم الثنيتين ، خفيف اللحية . "والأثرم" : الساقط الثنية . وسبب "ثرمه" : أنه كان انتزع سهمين ، من جبهة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، يوم أحد : بثنيتيه ، فسقطتا .
[ ص: 354 ] (حديث الباب)
وهو بصحيح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم النووي ، ص 192 ج 15، المطبعة المصرية
(عن nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة ، رضي الله عنه، قال : جاء أهل نجران إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؛ فقالوا : يا رسول الله ! ابعث إلينا رجلا أمينا . فقال : "لأبعثن إليكم رجلا أمينا : حق أمين ، حق أمين") .
فيه توكيد . والإضافة فيه ، نحو قوله : إن زيدا لعالم حق عالم ، وجد عالم . أي : عالم حقا ، وجدا . يعني : عالما يبالغ في العلم جدا ، ولا يترك من الجد المستطاع منه شيئا .
(قال : فاستشرف لها الناس) . أي : تطلعوا إلى الولاية ، ورغبوا فيها ، حرصا على أن يكون هو الأمين الموعود في الحديث. لا حرصا على الولاية ، من حيث هي .
(قال : فبعث nindex.php?page=showalam&ids=5أبا عبيدة بن الجراح) .
قال النووي : "الأمين" هو الثقة . قال العلماء : الأمانة مشتركة بينه وبين غيره من الصحابة ، لكن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : خط بعضهم بصفات غلبت عليهم ، وكانوا بها أخص .
وحديث الباب : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : في "المغازي ، والفضائل" . nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي : في "المناقب" . وابن ماجة : في "السنة" .