وأقام الناس معه. وليسوا على ماء. وليس معهم ماء. فأتى الناس إلى أبي بكر فقالوا: ألا ترى إلى ما صنعت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة؟ أقامت برسول الله صلى الله عليه وسلم وبالناس معه. وليسوا على ماء، وليس معهم ماء. فجاء [ ص: 34 ] أبو بكر، ورسول الله صلى الله عليه وسلم واضع رأسه على فخذي قد نام. فقال حبست رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس، وليسوا على ماء، وليس معهم ماء. قالت: فعاتبني أبو بكر. وقال ما شاء الله أن يقول، وجعل يطعن بيده في خاصرتي. فلا يمنعني من التحرك إلا مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخذي. فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أصبح على غير ماء، فأنزل الله آية التيمم فتيمموا.
فقال nindex.php?page=showalam&ids=168أسيد بن الحضير "وهو أحد النقباء": ما هي بأول بركتكم يا آل أبي بكر!
فقالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة: فبعثنا البعير الذي كنت عليه فوجدنا العقد تحته ].
(الشرح) .
(عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة) رضي الله عنها: (أنها قالت: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره).
"فيه" جواز مسافرة الزوج بزوجه الحرة.
(حتى إذا كنا بالبيداء) بفتح الباء، في أولها، وبالمد (أو بذات الجيش) بفتح الجيم، وإسكان الياء: موضعان بين المدينة وخيبر.
(انقطع عقد لي) بكسر العين، وهو كل ما يعقد، ويعلق في العنق، فيسمى: "عقدا" و"قلادة".
(فأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على التماسه وأقام الناس معه).
"وفيه" الاعتناء بحفظ حقوق المسلمين وأموالهم، وإن قلت. ولهذا أقام النبي صلى الله عليه وسلم على التماسه (وليسوا على ماء، وليس معهم ماء). "وفيه" جواز الإقامة في موضع لا ماء فيه، وإن احتاج إلى التيمم. "وفيه" غير ذلك.
(فأتى الناس إلى أبي بكر فقالوا: ألا ترى إلى ما صنعت nindex.php?page=showalam&ids=25 "عائشة"؟ أقامت برسول الله صلى الله عليه وسلم، وبالناس معه. وليسوا على ماء، وليس معهم ماء؟ فجاء "أبو بكر"، ورسول الله صلى الله عليه وسلم، واضع رأسه على فخذي قد نام. فقال: حبست رسول الله صلى الله عليه وسلم، والناس. وليسوا على ماء وليس معهم ماء. قالت عائشة: فعاتبني أبو بكر. وقال ما شاء الله أن يقول، وجعل يطعن) بضم العين. وحكي فتحها، وفي الطعن في المعاني عكسه (بيده في خاصرتي).
قال العلماء: المبعوث: هو nindex.php?page=showalam&ids=168أسيد بن حضير، وأتباع له، فذهبوا فلم يجدوا شيئا، ثم وجدها nindex.php?page=showalam&ids=168 "أسيد"، بعد رجوعه تحت البعير والله أعلم.