السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
43 (باب منه) وأورده النووي في الباب السابق

(حديث الباب)

وهو بصحيح مسلم \ النووي ص 229 - 232 جـ1 المطبعة المصرية

[عن معاذ بن جبل ، قال: كنت ردف النبي صلى الله عليه وسلم، ليس بيني وبينه إلا مؤخرة الرحل، فقال: يا معاذ بن جبل قلت: لبيك رسول الله وسعديك! ثم سار ساعة، ثم قال: يا معاذ بن جبل ! قلت: لبيك رسول الله وسعديك، ثم سار ساعة ثم قال: يا معاذ بن جبل ! قلت: لبيك رسول الله وسعديك، قال: هل تدري ما حق الله على العباد ؟ قال: قلت: الله ورسوله أعلم، قال: فإن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا، ثم سار ساعة قال: يا معاذ بن جبل ! قلت: لبيك رسول الله وسعديك، قال: [ ص: 107 ] هل تدري ما حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك؟ قال: قلت: الله ورسوله أعلم قال: أن لا يعذبهم ].


(الشرح)

«عن معاذ بن جبل» رضي الله عنه قال: (كنت ردف النبي صلى الله عليه وسلم ) بكسر الراء وإسكان الدال. وحكي ضبطه «بفتح الراء وكسر الدال» ، «والردف» ، «والرديف» : هو الراكب خلف الراكب. يقال منه «ردفته» ، «أردفه» بكسر الدال في الماضي وفتحها في المضارع؛ إذا ركبت خلفه، «وأردفته أنا» ، وأصله من ركوبه على «الردف» ، وهو العجز. وزاد في رواية أخرى «كنت ردف رسول الله صلى الله عليه وسلم، على حمار يقال له عفير» بفاء مفتوحة. وهذه الرواية تقتضي أن يكون هذا في مرة أخرى غير المرة المذكورة في حديث الباب. فإن «مؤخرة الرحل» تختص بالإبل ولا تكون على «حمار» .

قلت: ويحتمل أن تكونا قضية واحدة، وأراد بحديث الباب «قدر مؤخرة الرحل » ، والله أعلم.

(ليس بيني وبينه إلا مؤخرة الرحل » ، أراد المبالغة في شدة قربه ليكون أوقع في نفس سامعه لكونه أضبط. «والمؤخرة» بضم الميم بعده همزة ساكنة. ثم خاء مكسورة. هذا هو الصحيح. وفيه لغة أخرى «بفتح الهمزة والخاء المشددة» «والرحل» : هو العود الذي يكون خلف الراكب.

[ ص: 108 ] (فقال: يا معاذ بن جبل. قلت: لبيك رسول الله وسعديك ) .

وفي معنى «لبيك» أقوال نشير إلى بعضها «في كتاب الحج» إن شاء الله تعالى. والأظهر أن معناها: إجابة لك بعد إجابة، للتأكيد. وقيل: معناه قربا منك وطاعة لك. وقيل: «أنا مقيم على طاعتك» وقيل «محبتي لك» ومعنى «سعديك» : ساعدت طاعتك، مساعدة بعد مساعدة.

(ثم سار ساعة. ثم قال: «يا معاذ بن جبل» يجوز فيه وجهان لأهل العربية أشهرهما وأرجحهما: فتح «معاذ» . والثاني ضمه. ولا خلاف في نصب ابن. (قلت: لبيك رسول الله وسعديك. ثم سار ساعة. ثم قال: «يا معاذ بن جبل» ! قلت: لبيك رسول الله وسعديك ) ، تكريره صلى الله عليه وسلم نداء معاذ لتأكيد الاهتمام بما يخبره، وليكمل تنبه معاذ فيما يسمعه، وقد ثبت في الصحيح أنه كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثة لهذا المعنى. قال: (هل تدري ما حق الله على العباد ) ؟ قال: قلت: الله ورسوله أعلم. قال: «فإن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا.

«الحق كل موجود متحقق أو ما سيوجد لا محالة، وإذا قيل للكلام الصدق «حق» فمعناه أن الشيء المخبر عنه بذلك الخبر واقع متحقق لأتردد فيه، وكذلك الحق المستحق على الغير من غير أن يكون فيه تردد [ ص: 109 ] وتحيز. فحق الله على العباد معناه: ما يستحقه عليهم وجعله متحتما عليهم.

(ثم سار ساعة. ثم قال: «يا معاذ بن جبل» ! قلت: لبيك رسول الله وسعديك. قال: «هل تدري ما حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك» ؟ قال قلت: الله ورسوله أعلم. قال: «أن لا يعذبهم ) .

«حق العباد على الله» معناه أنه متحقق لا محالة. وقيل: حقهم على الله على جهة المقابلة لحقه عليهم.. ويجوز أن يكون من نحو قول الرجل لصاحبه: حقك واجب علي. أي: متأكد قيامي به. ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم: حق على كل مسلم أن يغتسل في كل سبعة أيام، وفي رواية أخرى عند مسلم عن معاذ بلفظ «قال: إن حق الله على العباد أن يعبدوا الله ولا يشركوا به شيئا، وحق العباد على الله عز وجل) أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا قال: قلت: يا رسول الله! أفلا أبشر الناس؟ قال: «لا تبشرهم فيتكلوا» ، وزاد في رواية «فأخبر بها معاذ عند موته تأثما» .

التالي السابق


الخدمات العلمية