وهو بصحيح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم النووي ، ص95 ،96 ج16 ، المطبعة المصرية
(عن أسير بن جابر ، قال : كان nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، إذا أتى عليه أمداد أهل اليمن : سألهم أفيكم nindex.php?page=showalam&ids=12338أويس بن عامر ؟ حتى أتى على nindex.php?page=showalam&ids=12338أويس ، فقال : أنت nindex.php?page=showalam&ids=12338أويس بن عامر ؟ قال : نعم . قال : من مراد ، ثم من قرن ؟ قال : نعم . قال : فكان بك برص ، فبرأت منه ، إلا موضع درهم ؟ قال : نعم . قال : لك والدة ؟ قال : نعم .
قال : استغفر لي . قال : أنت أحدث عهدا بسفر صالح ، فاستغفر لي .
قال : لقيت nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ؟ قال : نعم . فاستغفر له . ففطن له الناس ، فانطلق على وجهه . قال أسير : وكسوته بردة . فكان كلما رآه إنسان ، قال : من أين nindex.php?page=showalam&ids=12338لأويس ، هذه البردة ؟ ) .
(الشرح)
(عن أسير بن جابر) : بضم الهمزة ، وفتح السين .
ويقال : "أسير بن عمرو" . ويقال : "يسر" بضم الياء .
(قال : كان nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؛ إذا أتى عليه أمداد أهل اليمن : سألهم : أفيكم nindex.php?page=showalam&ids=12338أويس بن عامر ؟) كذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم هنا . وهو المشهور .
وقال ابن ماكولا : ويقال : nindex.php?page=showalam&ids=12338 "أويس بن عمرو" . قالوا : وكنيته : "أبو عمرو" وقيل : قتل بصفين .
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال : نادى مناد -يوم صفين- : [ ص: 29 ] أفي القوم nindex.php?page=showalam&ids=12338أويس القرني ؟ ، فوجد في القتلى ، من أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنهم .
(حتى أتى على nindex.php?page=showalam&ids=12338أويس ، فقال : أنت nindex.php?page=showalam&ids=12338أويس بن عامر ؟ قال : نعم . قال : من مراد ، ثم من قرن ؟ قال : نعم) .
فهو "القرني" ، من "بني قرن" بفتح القاف والراء . وهي بطن من مراد . وهو "قرن بن رومان بن ناحية بن مراد" .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي : "ومراد" اسمه : جابر بن مالك ، بن أدد ، بن صحب ، بن يعرب ، بن زيد ، بن كهلان ، بن سبأ .
وهذا هو الصواب ، ولا خلاف فيه .
وفي صحاح الجوهري : أنه منسوب إلى "قرن المنازل" : الجبل المعروف "ميقات الإحرام" لأهل نجد .
قال النووي : وهذا غلط فاحش .
(قال : فكان بك برص ، فبرئت منه ، إلا موضع درهم ؟ قال : نعم . قال : لك والدة ؟ قال : نعم . قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، يقول : يأتي عليكم : nindex.php?page=showalam&ids=12338أويس بن عامر ، مع أمداد أهل اليمن) : هم الجماعة الغزاة ، الذين يمدون جيوش الإسلام في الغزو . واحدهم : "مدد" .
[ ص: 30 ] (من مراد ، ثم من قرن . كان به برص ، فبريء منه . إلا موضع درهم . له والدة ، هو بها بر . لو أقسم على الله ، لأبره ، فإن استطعت أن يستغفر لك : "فافعل" فاستغفر لي . فاستغفر له . فقال له nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : أين تريد ؟ قال : الكوفة . قال : ألا أكتب لك إلى عاملها ؟ قال : أكون في غبراء الناس ، أحب إلي) بفتح الغين ، وسكون الباء ، وبالمد . أي : ضعافهم ، وصعاليكهم ، وأخلاطهم : الذين لا يؤبه لهم . وهذا : من إيثار الخمول ، وكتم حاله .
(قال : فلما كان من العام القابل : حج رجل من أشرافهم ، فوافق nindex.php?page=showalam&ids=2عمر "رضي الله عنه" ، فسأله عن nindex.php?page=showalam&ids=12338أويس ؟ قال : تركته رث البيت ، قليل المتاع) .
"الرثاثة ، والبذاذة" بمعنى . وهو حقارة المتاع ، وضيق العيش .
(قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، يقول : "يأتي عليكم : nindex.php?page=showalam&ids=12338أويس بن عامر ، مع أمداد من أهل اليمن ، من مراد ، ثم من قرن ، كان به برص ، فبرئ منه ، إلا موضع درهم . له والدة ، هو بها بر . لو أقسم على الله ، لأبره ، فإن استطعت أن يستغفر لك : فافعل" .
[ ص: 31 ] فأتى nindex.php?page=showalam&ids=12338أويسا ، فقال : استغفر لي . قال : أنت أحدث عهدا بسفر صالح ، فاستغفر لي . قال : استغفر لي . قال : أنت أحدث عهد بسفر صالح ، فاستغفر لي . قال : لقيت nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ؟ قال : نعم . فاستغفر له . ففطن له الناس ، فانطلق على وجهه . قال أسير : وكسوته بردة ، فكان كلما رآه إنسان ، قال : من أين لأويس هذه البردة ؟) .