(عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ) رضي الله عنه ؛ (قال : بينما أنا أمشي ، مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، في حرث ) : بالثاء المثلثة . وكذا [ ص: 705 ] رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في مواضع . ورواه في أول الكتاب : «خرب » بالباء والخاء «جمع : خراب » . قال العلماء : الأول أصوب . وللآخر وجه . ويجوز أن يكون الموضع ، فيه الوصفان .
(وهو متكئ ) أي : معتمد (على عسيب ) ، هو جريد النخل (إذ مر بنفر من اليهود ، فقال بعضهم لبعض : سلوه ، عن الروح . فقالوا : ما رابكم إليه ؟ ) هكذا في جميع النسخ .
أي : ما دعاكم إلى سؤاله ؟ أو ما شكككم فيه ، حتى احتجتم إلى سؤاله ؟ أو ما دعاكم إلى سؤال تخشون سوء عقباه ؟ (لا يستقبلكم بشيء تكرهونه . فقالوا : سلوه . فقام إليه بعضهم ؛ فسأله عن الروح ؟ قال : فأسكت النبي ، صلى الله عليه وآله وسلم) أي : سكت . وقيل : أطوق . وقيل : أعرض عنه (فلم يرد عليه شيئا . فعلمت : أنه يوحى إليه . قال : فقمت مكاني . فلما نزل الوحي ، قال : ويسألونك عن الروح ) وكذا ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في أكثر أبوابه .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض : وهو وهم . وصوابه : ما في رواية « nindex.php?page=showalam&ids=13486ابن ماهان » : (فلما انجلى عنه ) . وكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في موضع .
[ ص: 706 ] وفي موضع : «فلما صعد الوحي » . قال : وهذا وجه الكلام ، لأنه قد ذكر قبل ذلك نزول الوحي عليه .
قال النووي : قلت : وكل الروايات صحيحة . ومعنى رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : أنه لما نزل الوحي ، وتم : نزل قوله تعالى : ( قل الروح من أمر ربي ، وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) . هكذا هو في بعض النسخ : «أوتيتم » على وفق القراءة المشهورة . وفي أكثر نسخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم : «وما أوتوا » .
قال nindex.php?page=showalam&ids=15140المازري : الكلام (في الروح والنفس ) : مما يغمض ويدق ، ومع هذا : فأكثر الناس فيه الكلام ، وألفوا فيه التأليف ؛
قال nindex.php?page=showalam&ids=13711أبو الحسن الأشعري : هو النفس الداخل والخارج .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12605ابن الباقلاني : هو متردد بين هذا الذي قاله nindex.php?page=showalam&ids=13711الأشعري ، وبين الحياة .
وقيل : هو جسم لطيف ، مشارك للأجسام الظاهرة ، والأعضاء الظاهرة .
وقال بعضهم : لا يعلم الروح إلا الله تعالى ، لقوله : «من أمر ربي » .
[ ص: 707 ] وقال الجمهور : هي معلومة ، واختلفوا فيها على هذه الأقوال . وقيل : هي الدم . وقيل غير ذلك .
وليس في الآية دليل على أنها لا تعلم ، ولا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، لم يكن يعلمها .
وإنما أجاب بما في الآية الكريمة ، لأنه كان عندهم : أنه إن أجاب بتفسير الروح ، فليس بنبي .
وفي «الروح » لغتان ؛ التذكير والتأنيث . انتهى ما ذكره النووي .
وفي (فتح البيان )- بعد ما حكى أقوال أهل العلم ، في معنى الروح وتفسيره - : هو من جنس ما استأثر الله بعلمه : من الأشياء التي لم يعلم بها عباده ، وأبهم أمر الروح ، وهو مبهم في التوراة أيضا .
قال : والخطاب عام لجميع الخلق ، ومن جملتهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم . وقيل : هو خطاب لليهود خاصة .
والأول أولى ، ويدخل فيه اليهود دخولا أوليا .
قال : وفي هذه الآية : ما يزجر الخائضين في شأن الروح ، المتكلمين لبيان ماهيته وإيضاح حقيقته : أبلغ زجر ، ويردعهم أعظم ردع . وقد أطالوا المقال في هذا البحث : ما لا يتسع له المقام . وغالبه ، بل كله : من الفضول ، الذي لا يأتي بنفع في دين ولا في دنيا .
وقد حكى بعض المحققين : أن أقوال المختلفين في الروح : بلغت [ ص: 708 ] إلى ثماني عشرة مائة قول . فانظر إلى هذا الفضول الفارغ ، والتعب العاطل عن النفع ، بعد أن علموا أن الله سبحانه ، قد استأثر بعلمه ، ولم يطلع عليه أنبياءه ، ولا أذن لهم بالسؤال عنه ، ولا البحث عن حقيقته - فضلا عن أممهم المقتدين بهم فيا لله العجب ، حيث تبلغ أقوال أهل الفضول والقانعين بالمعقول عن المنقول : إلى هذا الحد الذي لم تبلغه ولا بعضه - في غير هذه المسألة - مما أذن الله : بالكلام فيه ، ولم يستأثر بعلمه ! وقد عجزت الأوائل عن إدراك ماهيته ، بعد إنفاق الأعمار الطويلة : على الخوض فيه .
والحكمة في ذلك : تعجيز العقل عن إدراك معرفة مخلوق مجاور له ، ليدل على أنه عن إدراك خالقه أعجز . ولذا رد ما قيل في حده قديما وحديثا ، وختم الآية بقوله سبحانه : وما أوتيتم من العلم إلا قليلا أي : إن علمكم الذي ليس إلا المقدار القليل - بالنسبة إلى علم الخالق سبحانه - وإن أوتي حظا من العلم وافرا ، بل علم الأنبياء عليهم السلام : ليس هو بالنسبة إلى علم الله ، إلا كما يأخذ الطائر في منقاره من البحر ، كما في حديث موسى والخضر .
هذا آخر كلام تفسيرنا (فتح البيان )، وعليه من أنوار الحق لمعان ، لا يخفى على إنسان له عينان .