السنن الكبرى للنسائي

النسائي - أحمد بن شعيب النسائي

صفحة جزء
3493 - أخبرنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا خالد ، قال : حدثنا حاتم ، عن سماك ، عن أبي صالح ، قال : لما افتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة ، فكان أول بيت دخله بيت أم هانئ ، فدعا بماء ، فشرب ، وكانت أم هانئ عن يمينه ، فدفع فضله إلى أم هانئ ، فشربته أم هانئ ، ثم قالت : يا رسول الله ، والله لقد [ ص: 444 ] فعلت فعلة ، والله ما أدري أصبت أم لا ، إني شربت فضل رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وكنت صائمة فقال : أقضاء من رمضان أو تطوع ؟ قالت : يا رسول الله ، بل تطوع ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن المتطوع بالخيار ، إن شاء ، صام ، وإن شاء ، أفطر .

قال أبو عبد الرحمن : هذا الحديث مضطرب ، والأول مثله ، أما حديث عروة : فزميل ليس بالمشهور ، وأما حديث الزهري الذي أسنده جعفر بن برقان وسفيان بن حسين فليسا بالقويين في الزهري خاصة ، وقد خالفهما مالك وعبيد الله بن عمر وسفيان بن عيينة ، وهؤلاء أثبت وأحفظ من سفيان بن حسين ومن جعفر بن برقان . وأما حديث أم هانئ ، فقد اختلف على سماك بن حرب فيه ، وسماك بن حرب ليس ممن يعتمد عليه إذا انفرد بالحديث ; لأنه كان يقبل التلقين . وأما حديث جعدة ، فإنه لم يسمعه من أم هانئ ، ذكره عن أبي صالح ، عن أم هانئ ، وأبو صالح هذا اسمه : باذان ، وقيل : باذام ، وهو مولى أم هانئ ، وهو الذي يروي عنه الكلبي ، قال ابن عيينة ، عن محمد بن قيس ، عن حبيب بن أبي ثابت ، قال : كنا نسمي أبا صالح : " دروزن " ، وهو بالفارسية كذاب ، وأبو صالح والد سهيل بن أبي صالح ، اسمه : ذكوان ، ثقة ، مأمون . وأما حديث يحيى بن أيوب الذي ذكرناه ، فإنه ليس ممن يعتمد عليه ، وعنده غير حديث منكر .

التالي السابق


الخدمات العلمية