5481 - أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الرحيم بن البرقي ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15998سعيد بن عفير ، قال : حدثنا يحيى بن فليح بن سليمان المدني ، عن ثور بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=hadith&LINKID=66558أن الشراب كانوا يضربون في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأيدي والنعال والعصي حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانوا في خلافة nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر أكثر منهم في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : لو فرضنا لهم حدا ، فتوخى نحو ما كانوا يضربون في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكان nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر يجلدهم أربعين حتى توفي ، ثم كان nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بعد ، فجلدهم كذلك أربعين حتى أتي برجل من المهاجرين الأولين قد شرب ، فأمر به أن يجلد ، فقال : لم تجلدني؟ بيني وبينك كتاب الله . قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : وأي كتاب الله تجد أن لا أجلدك . قال له : إن الله يقول في كتابه : ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا الآية ، فأنا من الذين آمنوا وعملوا الصالحات ، ثم اتقوا [ ص: 150 ] وآمنوا ، ثم اتقوا وأحسنوا ، شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بدرا وأحدا والخندق والمشاهد . فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : ألا تردون عليه ما يقول ؟ فقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : إن هؤلاء الآيات أنزلن عذرا للماضين ، وحجة على الباقين : فعذر الماضين ؛ بأنهم لقوا الله قبل أن تحرم عليهم الخمر ، وحجة على الباقين ؛ لأن الله يقول : يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان الآية ، ثم قرأ أيضا الآية الأخرى ، فإن كان من الذين آمنوا وعملوا الصالحات ، ثم اتقوا وآمنوا ، ثم اتقوا وأحسنوا - فإن الله قد نهاه أن يشرب الخمر ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : صدقت فما ترون ؟ فقال nindex.php?page=showalam&ids=8علي : إنه إذا شرب سكر ، وإذا سكر هذى ، وإذا هذى افترى ، وعلى المفتري ثمانون جلدة ، فأمر nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فجلد ثمانين .