7322 - أخبرنا يوسف بن سعيد بن مسلم المصيصي ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث بن سعد عن nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله أن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أخبره أنه كان يقرئ nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف nindex.php?page=hadith&LINKID=656328وأن nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف رجع إليه يوما من عند nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في آخر حجة حجها nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وهو بمنى ، قال nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف nindex.php?page=showalam&ids=11لعبد الله بن عباس : لو رأيت رجلا أتى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر آنفا فأخبره أن رجلا قال : والله لو مات nindex.php?page=showalam&ids=2عمر لقد بايعت فلانا قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : إني قائم العشية إن شاء الله فمحذرهم هؤلاء النفر الذين يغصبونهم أمرهم ، قال عبد الرحمن ، فقلت : يا أمير المؤمنين لا تفعل ذلك يومك هذا ، فإن الموسم يجمع رعاع الناس وغوغاءهم ، فأخشى أن تقول مقالة يطيرون بها [ ص: 474 ] كل مطير ولا يضعونها على موضعها ، أمهل حتى تقدم المدينة فإنها دار الهجرة والسنة والإيمان فتخلص بفقهاء الناس وأشرافهم ، تقول ما قلت متمكنا ، فيفهمون مقالتك ويضعونها على مواضعها ، قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : لئن قدمت المدينة صالحا لأكلمن الناس بها في أول مقام أقومه إن شاء الله ، قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : فلما قدمت المدينة هجرت إلى الجمعة فوجدت nindex.php?page=showalam&ids=85سعيد بن زيد قد سبقني بالتهجير فجلس إلى جنب المنبر ، فجلست إلى جنبه فلم ينشب nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أن خرج فجلس على المنبر ، فتشهد فأثنى على الله بما هو أهله ، ثم قال : أما بعد ، فإني قائل لكم مقالة لا أدري لعلها بين يدي أجلي ، فمن عقلها ووعاها فليحدث بها حيث تنتهي به راحلته ، ومن خشي أن لا يعيها فلا أحل لأحد أن يكذب علي ، إن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان فيما أنزل عليه آية الرجم ، فقرأناها ، ورجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ورجمنا بعده ، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل : ما نجد الرجم في كتاب الله ، فيضلون بترك فريضة أنزلها الله ، وإن الرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء ، إذا قامت البينة أو كان الحبل أو الاعتراف .