ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين .
[44]
ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا من الثواب
حقا صدقا.
[ ص: 523 ] فهل وجدتم ما وعد ربكم من العقاب.
حقا تقديره: وعد ربكم، فحذف (كم) لدلالة (نا) الأول عليه; لأن وعد يستعمل في الخير والشر.
قالوا نعم وأجاب الكفار بنعم دون بلى; لأن (نعم) جواب استفهام دخل على إيجاب، وهو (وجدتم)، و (بلى) جواب استفهام دخل على نفي; نحو:
ألست بربكم [الأعراف: 172]. قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي: (نعم) بكسر العين حيث وقع، والباقون: بفتحها، وهما لغتان.
فأذن مؤذن بينهم أي: نادى مناد أسمع الفريقين.
أن لعنة الله على الظالمين الكافرين. قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر: (موذن) بفتح الواو بغير همز، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب، nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم: (أن لعنة الله) بإسكان النون مخففة، ورفع (لعنة)، واختلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل راوي
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، وقرأ الباقون: بتشديد النون، ونصب (لعنة).
* * *