وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسنا وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ثم توليتم إلا قليلا منكم وأنتم معرضون .
[83]
وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل في التوراة، إخبار في معنى النهي، والميثاق: العهد الشديد.
لا تعبدون إلا الله قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : (لا يعبدون) بالغيب، والباقون بالخطاب ; لقوله:
وقولوا للناس حسنا معناه: ألا تعبدوا، فلما حذف (أن)، صار الفعل مرفوعا.
وبالوالدين أي: ووصيناهم بالوالدين.
[ ص: 141 ] إحسانا برا بهما، وعطفا عليهما، ونزولا عند أمرهما فيما لا يخالف أمر الله تعالى.
وذي القربى أي: وبذي القربى، والقربى مصدر كالحسنى. قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي، nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف : (القربى) بالإمالة.
واليتامى جمع يتيم، وهو الطفل الذي لا أب له، وأصل اليتم: الانفراد. قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي : (واليتامى) بالإمالة.
والمساكين يعني: الفقراء.
وقولوا للناس حسنا صدقا وحقا في شأن محمد - صلى الله عليه وسلم -، فمن سألكم عنه، فاصدقوه، وبينوا له صفته، ولا تكتموا أمره. قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي، nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف، nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب : (حسنا) بفتح الحاء والسين ; أي: قولا حسنا.
وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ثم توليتم أعرضتم عن العهد والميثاق.
إلا قليلا منكم وذلك أن قوما منهم آمنوا.
وأنتم معرضون كإعراض آبائكم.
[ ص: 142 ]