قل هل من شركائكم من يهدي إلى الحق قل الله يهدي للحق أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع أمن لا يهدي إلا أن يهدى فما لكم كيف تحكمون .
[35]
قل هل من شركائكم من يهدي يرشد
إلى الحق ، فماذا قالوا: لا، ولا بد لهم من ذلك.
قل الله يهدي للحق يقال: هديته للحق وإلى الحق، واستعمل هنا اللغتان.
أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع أمن لا يهدي أي: يهتدي. قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر، nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش عن نافع: بفتح الياء والهاء وتشديد الدال، وأبو جعفر كذلك، إلا أنه بإسكان الهاء، من اهتدى يهتدي، أدغموا التاء في الدال بعد نقل حركتها مفتوحة إلى الهاء. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=16810وقالون عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع: باختلاس فتحة الهاء تخفيفا، والتعليل فيه كالذي قبله، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي، nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف: بفتح الياء وإسكان الهاء وتخفيف الدال، من هدى يهدي غيره، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب، وحفص عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم: بفتح الياء وكسر الهاء وتشديد الدال، مبالغة؛ لأنه أدغم التاء في الدال، ولم يلق حركتها على الهاء، فاجتمع ساكنان، فكسرت الهاء لالتقاء الساكنين، وروى أبو بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم: بكسر الياء إتباعا للهاء مع التشديد، والتعليل فيه كالذي قبله، ومعنى القراءات كلها واحد.
[ ص: 284 ] إلا أن يهدى المعنى: الله الذي يهدي إلى الحق أحق بالاتباع، أم الصنم الذي لا يهتدي بنفسه إلى مكان ينتقل إليه (إلا أن يهدى)؛ أي: ينقل؟!
فما لكم كيف تحكمون بما يقتضي صريح العقل بطلانه.
* * *