ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات فاسأل بني إسرائيل إذ جاءهم فقال له فرعون إني لأظنك يا موسى مسحورا .
[101]
ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات أي : دلالات واضحات ، وهي في قول جمهور المفسرين : بياض اليد ، والعصا ، والطوفان ، والجراد ، والقمل ، والضفادع ، والدم ، وحل عقدة من لسانه ، وانفلاق البحر .
[ ص: 136 ]
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه : ثنا
يزيد ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، سمعت
عبد الله بن سلمة يحدث عن
صفوان بن عسال المرادي ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=698242قال يهودي لصاحبه : اذهب بنا إلى هذا النبي حتى نسأله عن هذه الآية : ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات فقال : لا تقل له نبي ، فإنه لو سمعك ، لصارت له أربعة أعين ، فسألاه ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : "لا تشركوا بالله شيئا ، ولا تسرقوا ، ولا تزنوا ، ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ، ولا تسحروا ، ولا تأكلوا الربا ، ولا تمشوا ببريء إلى ذي سلطان ليقتله ، ولا تقذفوا محصنا ، أو قال : ولا تفروا من الزحف ، شعبة هو الشاك ، وأنتم يهود عليكم خاصة ألا تعدوا في السبت" ، فقبلا يديه ورجليه ، وقالا : نشهد أنك نبي ، قال : "فما يمنعكما أن تتبعاني ؟ " ، قالا : إن داود عليه السلام دعا أن لا يزال من ذريته نبي ، فإنا نخشى إن أسلمنا أن تقتلنا يهود .
فاسأل يا محمد من آمن من
بني إسرائيل كعبد الله بن سلام وأصحابه ؛ لتحتج به على من لم يؤمن . قرأ ابن كثير ، والكسائي ، وخلف : (فسل ) بالنقل ، والباقون : بالهمز .
إذ جاءهم موسى . قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو ،
nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام عن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر : (إذ جاءهم )
[ ص: 137 ] بإدغام الذال في الجيم ، والباقون : بالإظهار .
فقال له فرعون إني لأظنك يا موسى مسحورا سحرت ، فتخبط عقلك .
* * *