وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا .
[18]
وتحسبهم يا
محمد أيقاظا جمع يقظ ؛ كعضد ؛ أي : منتبهين ؛ لأنهم كانت أعينهم مفتحة في نومهم
وهم رقود نيام ، جمع راقد ، ويتنفسون مع ذلك ولا يتكلمون
ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال مرة للجنب الأيمن ، ومرة للجنب الأيسر .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : "كانوا يقلبون في السنة مرة من جانب إلى جانب ؛ لئلا تأكل الأرض لحومهم" ، ويقال : كان يوم عاشوراء يوم تقلبهم .
وكلبهم باسط ذراعيه ماد يديه
بالوصيد والوصيد : العتبة التي لباب الكهف ، أو موضعها حيث ليست على الأصح ، وقيل : هو فناء الباب ، والباب الموصد : هو المغلق ، وأكثر أهل التفسير على أنه كان من جنس الكلاب .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : "كان كلبا أنمر ، واسمه قطمير" ، وقيل كان أسدا ،
[ ص: 160 ] ويسمى الأسد كلبا ، فكانوا إذا انقلبوا انقلب موافقة لهم ، وهو مثلهم في النوم واليقظة .
لو اطلعت عليهم أي : لو نظرت إليهم يا محمد .
لوليت لرجعت هيبة وخوفا .
منهم فرارا هاربا ؛ لما ألبسهم الله من الهيبة حتى لا يصل إليهم أحد حتى يبلغ الكتاب أجله فيوقظهم الله من رقدتهم .
ولملئت قرأ نافع ، وأبو جعفر ، وابن كثير : بتشديد اللام الثانية ، والباقون بتخفيفها ، وأبو جعفر وأبو عمرو يبدلان الهمز ياء ، وكلها لغات بمعنى : لامتلأت .
منهم رعبا خوفا ؛ لما ألبسهم الله من الهيبة ، ولعظم أجرامهم ، وانفتاح عيونهم ، ولوحشة مكانهم . قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ،
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب : (رعبا ) بضم العين ، والباقون : بإسكانها .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : "غزونا مع
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية نحو الروم ، فمررنا بالكهف الذي فيه أصحاب الكهف ، فقال معاوية : لو كشف لنا عن هؤلاء ، فنظرنا إليهم ، فقال ابن عباس : قد منع ذلك من هو خير منك ، فقال :
لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ، فبعث
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية ناسا فقال : اذهبوا فانظروا ، فلما
[ ص: 161 ] دخلوا الكهف ، بعث الله عليهم ريحا ، فأخرجتهم" .
* * *