[ ص: 268 ] وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا [مريم : 71] .
[71]
وإن منكم أي : وما منكم
إلا واردها داخلها ، وأصل الورود : الحضور ، ويطلق على الحضور والدخول ، فعلي
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس -رضي الله عنهما- يفسران الورود بالدخول ، لكنها تكون على المؤمنين بردا وسلاما كما كانت على
إبراهيم ، وعلى الكافرين نارا ، روي أنهم يمرون عليها لا يحسون بها ؛ لخمودها ، في الحديث :
"تقول النار للمؤمن : جز فقد أطفأ نورك لهبي" .
كان على ربك حتما مقضيا حتم الأمر : أوجبه ، أي : لازما قضاه الله عليكم .
* * *