صفحة جزء
ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق .

[29] ثم ليقضوا تفثهم يزيلوا أوساخهم ، والمراد : الخروج عن الإحرام بالحلق ، وقص الشارب ، وقلم الأظافر ، ولبس الثياب ، وقال ابن عباس وابن عمر : قضاء التفث : مناسك الحج كلها .

وليوفوا نذورهم ما ينذرون من البر في حجهم وليطوفوا ليدوروا طواف الإفاضة بالبيت العتيق الكعبة ؛ لأنه أول بيت وضع للناس . قرأ ابن عامر ، وأبو عمرو ، وورش ، ورويس ، وقنبل : (ثم ليقضوا ) بكسر اللام ، والباقون : بإسكانها ، وتقدم توجيه قراءتهم عند [ ص: 423 ] قوله تعالى : ثم ليقطع ، وهذا الحرف نظيره ، وقرأ ابن ذكوان عن ابن عامر : (وليوفوا ) (وليطوفوا ) بكسر اللام فيهما ، والباقون : بإسكانها منهما ، وقرأ أبو بكر عن عاصم : (وليوفوا ) بفتح الواو وتشديد الفاء .

وطواف الإفاضة ركن ، وبه تمام الحج بالاتفاق ، وأول وقته عند أبي حنيفة طلوع الفجر من يوم النحر ، وآخره آخر اليوم الثاني من أيام التشريق ، فإن أخره إلى اليوم الثالث ، لزمه شاة ، وعند الشافعي وأحمد : أول وقته بعد نصف الليل من ليلة النحر ، والأفضل فعله يوم النحر ، فإن أخره عن أيام منى ، جاز ، وعند مالك : يجوز تأخيره إلى آخر ذي الحجة ؛ لأنه بكماله عنده من أشهر الحج ، لكنه قال : لا بأس بتأخير الإفاضة إلى أيام التشريق ، وتعجيلها أفضل ، فإن أخرها إلى المحرم ، فعليه دم .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية