[ ص: 464 ] وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين .
[20]
وشجرة عطف على
تخرج أي : وأنشأنا لكم شجرة هي الزيتون .
من طور أي : جبل
سيناء قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو : بكسر السين ، والباقون : بفتحها ، ومعناهما : البركة ؛ أي : من جبل مبارك .
تنبت بالدهن قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو ،
ورويس عن
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب : (تنبت ) بضم التاء وكسر الباء ؛ من أنبت ، فالباء زائدة ، وفائدة زيادتها دلالتها على ملازمة الإنبات للدهن ؛ أي : تخرج الدهن ، وقرأ الباقون : بفتح التاء وضم الباء ؛ من نبت ؛ أي : تنبت بثمرة الدهن ، وهو الزيتون ، وقيل : تنبت ومعها الدهن ؛ كما تقول : خرج زيد بسلاحه ، فملخص الاختلاف بين القراء : أن قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ،
وأبي عمرو (سيناء ) بكسر السين (تنبت ) بضم التاء وكسر الباء ، وقراءة
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبي جعفر : بكسر السين ، و (تنبت ) بفتح التاء وضم الباء ، وقراءة الكوفيين ،
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر ،
وروح : بفتح السين ، و (تنبت ) بفتح التاء وضم الباء ، وقراءة
رويس : بفتح السين وضم التاء وكسر الباء .
[ ص: 465 ] وصبغ للآكلين والصبغ : هو الإدام ، معطوف على الدهن ؛ أي : تنبت بالشيء الجامع بين كونه دهنا يدهن به ويسرج منه ، وكونه إداما يصبغ فيه الخبز ؛ أي : يغمس فيه للائتدام .
* * *