[ ص: 41 ] والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما .
[67]
والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا لم يجاوزوا الحد
ولم يقتروا يضيقوا. قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر : (يقتروا) بضم الياء وكسر التاء; من (أقتر)، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو ،
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب : (يقتروا) بفتح الياء وكسر التاء، وقرأ الباقون، وهم الكوفيون: بفتح الياء وضم التاء مستقبل (قتر) مخففا، وكلها لغات صحيحة ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : "الإسراف: النفقة في المعصية، والإقتار: منع حق الله تعالى" .
وكان بين ذلك قواما عدلا بين الشيئين، وفي معنى قوله تعالى:
والذين إذا أنفقوا الآية، من الأمثال الدائرة على ألسن الناس: خير الأمور أوسطها .