لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن إلا ما ملكت يمينك وكان الله على كل شيء رقيبا .
[52]
لا يحل لك النساء قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو ،
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب : (تحل) بالتاء على التأنيث على معنى جماعة النساء، وقرأ الباقون: بالياء على التذكير على معنى جمع النساء ، وهما جنسان; لأن تأنيث لفظ النساء ليس بحقيقي
من بعد أي: من بعد هؤلاء التسع اللاتي خيرتهن واخترنك، ورضين بمرادك
ولا أن تبدل بهن غيرهن
من أزواج قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي : (ولا أن تبدل) بتشديد التاء على أصله ، وذلك أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما خيرهن، فاخترن الله ورسوله، شكر الله لهن، وحرم عليه النساء سواهن، ونهاه عن تطليقهن، وعن الاستبدال بهن، وهن: خمس من قريش:
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بنت أبي بكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=41وحفصة بنت عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=10583وأم حبيبة، واسمها رملة بنت أبي سفيان، nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة، واسمها هند بنت أبي أمية، وسودة بنت أبي زمعة، وغير القرشيات:
nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب [ ص: 380 ] بنت جحش ،
nindex.php?page=showalam&ids=156وميمونة بنت الحارث الهلالية، nindex.php?page=showalam&ids=199وصفية بنت حيي بن أخطب الخيبرية، nindex.php?page=showalam&ids=149وجويرية بنت الحارث المصطلقية.
واختلف في أنه هل أبيح له النساء من بعد؟ قالت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة: nindex.php?page=hadith&LINKID=665510ما مات رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى أحل له النساء ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس: مات على التحريم ، وممن قال بحل النساء له:
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد، nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك، وغيرهم.
ولو أعجبك حسنهن حسن الأزواج المستبدلة، "قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : يعني:
nindex.php?page=showalam&ids=116أسماء بنت عميس الخثعمية امرأة
nindex.php?page=showalam&ids=315جعفر بن أبي طالب ، فلما استشهد
nindex.php?page=showalam&ids=315جعفر -رضي الله عنه- أراد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يخطبها، فنهي عن ذلك .
[ ص: 381 ] إلا ما ملكت يمينك قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : ملك بعد هؤلاء
مارية ".
وكان الله على كل شيء رقيبا حافظا.
وفي الآية دليل على جواز
النظر إلى من يريد نكاحها من النساء.
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة -رضي الله عنه-: أن رجلا أراد أن يتزوج امرأة من الأنصار، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم -:
nindex.php?page=hadith&LINKID=669456انظر إليها; فإن في أعين نساء الأنصار شيئا ، قال
الحميدي: يعني: الصغر، فإذا خطب الرجل امرأة، أبيح له النظر إليها بالاتفاق، فعند
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : ينظر إلى ما يظهر غالبا، كوجه ورقبة ويد وقدم، وعند الثلاثة: لا ينظر غير الوجه والكفين.
* * *