وقال الذين كفروا لا تأتينا الساعة قل بلى وربي لتأتينكم عالم الغيب لا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين .
[3]
وقال الذين كفروا استهزاء واستبطاء للبعث:
لا تأتينا الساعة [ ص: 400 ] قل لهم يا محمد:
بلى وربي لتأتينكم الساعة. قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم : (بلى) بالإمالة .
عالم الغيب قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر ،
ورويس عن
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب : (عالم) برفع الميم على الاستئناف; أي: هو عالم الغيب، وقرأ الباقون: بخفضها من نعت قوله تعالى: (وربي)، وقرأ منهم
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : (علام) بتشديد اللام على وزن فعال وجر الميم على المبالغة ، روي أن قائل هذه المقالة هو
nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان بن حرب، قال: واللات والعزى ما ثم ساعة تأتي، ولا قيام ولا حشر، فأمر الله تعالى نبيه - صلى الله عليه وسلم - أن يقسم بربه مقابلة لقسم
nindex.php?page=showalam&ids=12026أبي سفيان; ردا وتكذيبا وإيجابا لما نفاه.
لا يعزب قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي : بكسر الزاي، والباقون: بضمها; أي: لا يغيب.
عنه مثقال أي: وزن
ذرة أي: نملة
في السماوات ولا في الأرض ولا أصغر من ذلك أي: المثقال
ولا أكبر ورفعهما عطف على (مثقال).
إلا وهو مثبت.
[ ص: 401 ] في كتاب مبين وهو اللوح المحفوظ.