جنات عدن يدخلونها يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها حرير .
[33] ومما يدل على دخولهم جميعهم الجنة قوله تعالى:
جنات عدن مبتدأ، خبره
يدخلونها قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو : بضم الياء وفتح الخاء مجهولا، فالواو قام مقام الفاعل، والباقون: بنصب الياء وضم الخاء معلوما ، فالواو الفاعل.
يحلون نساء ورجالا
فيها أي: في الجنة
من أساور جمع أسورة، و (من) تبعيض
من ذهب ولؤلؤا روي أن ذلك الذهب في صفاء اللؤلؤ ، هذه حليتهم.
ولباسهم فيها حرير قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر : (ولؤلؤا) بالنصب على معنى: ويحلون لؤلؤا، فأبو جعفر يترك الهمزتين، فيسكن الواو الأولى، وينصب الثانية،
nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبو بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم يترك الأولى فقط، وقرأ
[ ص: 456 ] الباقون: بالخفض عطفا على (أساور)،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو يترك الهمزة الأولى ، وتقدم في سورة الحج اختلاف الأئمة في حكم الحرير والجلوس عليه عند تفسير نظير هذه الآية.
* * *