لقد جئناكم بالحق ولكن أكثركم للحق كارهون .
[78] ثم يقال لهم توبيخا:
لقد جئناكم أي أرسلنا إليكم رسولنا.
بالحق ولكن أكثركم للحق كارهون لما في اتباعه من إتعاب النفس، وقد ورد لفظ القضاء في القرآن على عشرة أوجه: الأول: بمعنى الفراغ من الشيء، ومنه قوله تعالى في سورة البقرة:
فإذا قضيتم مناسككم [الآية: 200]، الثاني: بمعنى وجوب العذاب، ومنه قوله تعالى في سورة البقرة أيضا:
وقضي الأمر [الآية: 210]، الثالث: بمعنى تقدير المدة، ومنه قوله تعالى في سورة الأنعام:
ثم قضى أجلا [الآية: 2]، الرابع: بمعنى التمام، ومنه قوله في سورة الأنعام أيضا:
ليقضى أجل مسمى [الآية: 60]،
[ ص: 237 ] الخامس: بمعنى الفصل، ومنه قوله في سورة يونس:
وقضي بينهم بالقسط [الآية: 54]، السادس: بمعنى الختم، ومنه قوله في سورة يوسف:
قضي الأمر الذي فيه تستفتيان [الآية: 41]، السابع: بمعنى الخبر، ومنه قوله في سورة الإسراء:
وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب [الآية: 4]، الثامن: بمعنى الأمر، ومنه قوله في سورة الإسراء أيضا:
وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه [الآية: 23]، التاسع: بمعنى الفعل، وهو قوله في طه:
فاقض ما أنت قاض [الآية: 72]، العاشر: بمعنى الموت، ومنه قوله هنا:
ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك ، وقد ذكر كل شيء من ذلك في محله.
* * *