ومن لا يجب داعي الله فليس بمعجز في الأرض وليس له من دونه أولياء أولئك في ضلال مبين .
[32]
ومن لا يجب داعي الله فليس بمعجز في الأرض ليس له مهرب.
وليس له من دونه من دون عذابه تعالى
أولياء أنصار يمنعونه من الله.
[ ص: 305 ] أولئك في ضلال مبين واختلف القراء في الهمزتين من (أولياء أولئك)، ولم يرد في القرآن همزتان متفقتان بالضم في كلمتين إلا في هذا المحل، فقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو: بإسقاط الهمزة الأولى منهما بلا عوض منها، وتحقيق الثانية، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير: بتسهيل الأولى بين الهمزة والواو، وتحقيق الثانية، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر، ورويس عن
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب: بتحقيق الأولى، وتسهيل الثانية، واختلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل راوي
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش راوي
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، فروي عن الأول: جعل الهمزة الثانية بين بين، وروي عنه إسقاط الهمزة الأولى، وهو الذي عليه الجمهور من أصحابه، وروي عن الثاني: إبدال الهمزة الثانية حرف مد، وروي عنه: تسهيلها بين بين، وقرأ الباقون، وهم: الكوفيون،
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر، وروح عن
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب: بتحقيق الهمزتين.
* * *