يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون .
[9]
يا أيها الذين آمنوا إذا نودي أي: أذن
للصلاة من أي: في
يوم الجمعة وأول من سماه يوم الجمعة
كعب بن لؤي، وكان قبل ذلك يسمى عروبة، ويسمى جمعة؛ لاجتماع المخلوقات فيه، وتكاملها كما تقدم في سورة (فصلت) ، وقيل: لاجتماع الناس فيها في المكان الجامع، أو لأن خلق
آدم جمع فيه.
وأول جمعة جمعها النبي - صلى الله عليه وسلم - في
بني سالم بن عوف في بطن واد لهم بعد أن نزل على قباء، وأسس مسجدها، ثم خرج عامدا إلى
المدينة، فأدركته الصلاة ثم، فجمع هناك، وخطب، والمراد بالنداء: الأذان الذي عند المنبر عند جلوس الإمام للخطبة، وهو الذي كان على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم،
nindex.php?page=showalam&ids=1وأبي بكر، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر، فلما كان زمن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان، وكثر الناس، وتباعدت المنازل، زاد مؤذنا آخر على الزوراء يؤذن قبل جلوسه على
[ ص: 53 ] المنبر، فإذا جلس، أذن الثاني، وهو المعتبر في وجوب السعي وترك البيع.
فاسعوا فامضوا
إلى ذكر الله هو الصلاة.
وذروا البيع والشراء؛ لأن لفظ البيع يتناولهما، وسيأتي الكلام عليه مع أحكام الجمعة بعد انتهاء التفسير، والمراد بالسعي: المبادرة بالنية والجد، وليس المراد الإسراع في المشي.
قال - صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=658425 "إذا كان يوم الجمعة، كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الأول فالأول، فإذا خرج الإمام، طويت الصحف، واجتمعوا للخطبة، والمهجر إلى الصلاة كالمهدي بدنة، ثم الذي يليه كالمهدي بقرة، ثم الذي يليه كالمهدي شاة، حتى ذكر الدجاجة والبيضة". ذلكم المذكور
خير لكم من المعاملة؛ فإن نفع الآخرة خير وأبقى.
إن كنتم تعلمون مصالح أنفسكم ومضارها.