أن كان ذا مال وبنين .
[14]
أن كان ذا مال وبنين قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي، nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف، وحفص عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم: (أن كان) بهمزة واحدة على الخبر، أي: إذا كان، ومعناه: لا تطعه مع هذه المثالب ليساره، وقرأ الباقون: بهمزتين على الاستفهام، وهم على أصولهم، فحقق الهمزتين
[ ص: 127 ] على الأصل:
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة وروح عن
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب، nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبو بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم، وحقق الأولى وسهل الثانية تخفيفا:
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر، nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر، ورويس عن
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب، وفصل بينهما بألف:
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر، nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام، واختلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863ابن ذكوان، ولهذه القراءة وجهان: أحدهما معناه: لأن كان ذا مال وبنين تطيعه؟ يدل على المحذوف؛ (ولا تطع) قبل، والوجه الآخر: ألأن كان ذا مال وبنين؟
* * *