قواريرا من فضة قدروها تقديرا .
[16] خبر (كانت)
قواريرا وإنما كرر القوارير؛ للتبيين، ومعناه: صفاؤها كالقوارير، وبياضها كالفضة. قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي، nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبو بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم: (قواريرا قواريرا) بتنوينهما، ووقفوا عليهما بالألف، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف: في الأول بالتنوين، ووقفا عليه بالألف، والثاني بغير تنوين، ووقفا عليه بغير ألف، والباقون: بغير تنوين فيهما، ووقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة، ورويس عليهما بغير ألف، واختلف عن
روح، ووقف
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام عليهما بالألف صلة للفتحة، ووقف الباقون، وهم:
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو، وحفص، nindex.php?page=showalam&ids=11863وابن ذكوان على الأول بالألف، وعلى الثاني بغير ألف، فحصل من ذلك أن من لم ينون وقف على الأول بالألف إلا
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة، وعلى الثاني بغير ألف إلا
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشاما، وهو كـ (سلاسلا) في الصرف وتركه كما تقدم
من فضة [ ص: 238 ] بيان لأصل القوارير
قدروها نعت لـ (قوارير)
تقديرا أي: تقدرها لهم الغلمان، قدروا الكأس على قدر ريهم.
* * *