[ ص: 359 ] وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن .
[16]
وأما إذا ما ابتلاه بالفقر
فقدر قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر: بتشديد الدال، والباقون: بتخفيفها، ومعناهما: ضيق.
عليه رزقه فيقول ربي أهانن أذلني بالفقر. قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر، nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: (ربي) بفتح الياء في الحرفين، والباقون: بإسكانها فيهما، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر: (أكرمني) (أهانني) بإثبات الياء فيهما وصلا، وخير فيهما
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو، وقياس قوله في رؤوس الآي يوجب حذفهما، وأثبتهما
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب، nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي في الحالين، وقرأ الباقون: بحذفهما في الحالين.
* * *