وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيل المجرمين .
[55]
وكذلك نفصل الآيات آيات القرآن في صفة المطيعين والمجرمين.
ولتستبين أي: ليظهر.
سبيل طريق.
المجرمين العاصين. قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر: (ولتستبين) بالتاء، و (سبيل) نصب على خطاب النبي -صلى الله عليه وسلم- أي: لتعرف يا محمد طريق المجرمين، يقال: استبنت الشيء وتبينته: إذا عرفته، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي، nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبو بكر، nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف (وليستبين) بالياء (سبيل) رفع، وقرأ الباقون: (ولتستبين) بالتاء (سبيل) رفع; أي: ليظهر ويتضح،
[ ص: 405 ] و السبيل يذكر; لقوله:
وإن يروا سبيل الغي يتخذوه سبيلا [الأعراف: 146] ، ويؤنث; لقوله:
لم تصدون عن سبيل الله من آمن تبغونها عوجا [آل عمران: 99].
* * *