م7 - واختلفوا : في
صفة الإقامة أيضا ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة : الإقامة مثنى مثنى الأذان ، ويزيد على الأذان بلفظ الإقامة مرتين فتصير الإقامة عنده سبع عشرة كلمة ، وهي : (الله أكبر . . . الله أكبر . . . الله أكبر . . . الله أكبر . . . أشهد أن لا إله إلا الله . . . أشهد أن لا إله إلا الله . . . أشهد أن
محمدا رسول الله . . . أشهد أن
محمدا رسول الله . . . حي على الصلاة . . .حي على الصلاة . . . حي على الفلاح . . . حي على الفلاح . . . قد قامت الصلاة . . . قد قامت الصلاة . . . الله أكبر . . . الله أكبر . . لا إله إلا الله ) ، وقال : إن إفراد الإقامة ترك
[ ص: 132 ] المستحب ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : فرادى كلها فهي عشر كلمات عنده (الله أكبر الله أكبر . . . أشهد أن لا إله إلا الله . . . أشهد أن
محمدا رسول الله . . . حي على الصلاة . . . حي على الفلاح . . . قد قامت الصلاة . . . الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ) .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : في المشهور عنه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد : الإقامة إحدى عشرة كلمة كلها مفردة إلا ذكر الإقامة فيكرره مرتين . .
فيقول : (الله أكبر ، الله أكبر . . . أشهد أن لا إله إلا الله . . . أشهد أن
محمدا رسول الله . . . حي على الصلاة . . . حي على الفلاح . . . قد قامت الصلاة . . . قد قامت الصلاة . . . الله أكبر ، الله أكبر . . . لا إله إلا الله ) ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في القول الآخر كمذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : الإقامة عشر كلمات ، وذكر الإقامة فيها مفردا : (الله أكبر ، الله أكبر . . . أشهد أن لا إله إلا الله . . . أشهد أن
محمدا رسول الله . . . حي على الصلاة . . . حي على الفلاح . . . قد قامت الصلاة . . . الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله ) .