م3 - واختلفوا:
في بينة الخارج، هل هي أولى من بينة صاحب اليد أم لا.
فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في إحدى الروايتين: بينة الخارج أولى.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد- في الرواية الأخرى: بينة صاحب اليد في الأشياء كلها على الإطلاق أم في أمر مخصوص. فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة: بينة الخارج أولى من بينة
[ ص: 236 ] صاحب اليد في الملك المخصوص فأما ما يكون مضافا إلى سبب لا يتكرر كالنسج في الثياب التي لا تنسج إلا مرة واحدة، والنتاج الذي لا يتكرر، فبينة صاحب اليد حينئذ أولى من بينة الخارج، أو أن يكون أرخ صاحب اليد أسبق تاريخا فإنه يكون أولى.
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد روايتان إحداهما أن بينة الخارج مقدمة على الإطلاق في هذا كله.
والأخرى كمذهب
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي: بينة صاحب اليد مقدمة على الإطلاق.