م15 - وأجمعوا : على أن
أول النصاب في الغنم أربعون ، فإذا بلغتها ففيها شاة ، ثم لا شيء في زيادتها إلى أن تبلغ مائة وعشرين [ الواجب شاة ] ، فإذا زادت واحدة ففيها شاتان إلى مائتين ، فإذا زادت على المائتين واحدة ففيها ثلاث شياه إلى ثلاث مائة ، فإذا
[ ص: 314 ] بلغت أربع مائة ففيها أربع شياه ، ثم في كل مائة شاة ، وعلى هذا فالضأن والمعز سواء .
واختلفوا : إذا ملك عشرين من الغنم ، ثم توالدت عشرين سخلة .
فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في الرواية المشهورة : يستأنف الحول من يوم كملن به نصابا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في الرواية الأخرى : إذا حال الحول من يوم ملك الأمهات وجبت الزكاة .
م16 - واختلفوا : في السخال ، والحملان ، والعجاجيل ، إذا تم نصابها ، وكانت منفردة عن أمهاتها هل تجب فيها الزكاة ؟
فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد : إذا ملك أربعين سخلة ، أو ثلاثين عجولا ، ابتدأ الحول عليها من حين ملكها ، وكذلك إن نتجتها عنده الأمهات وماتت الأمهات قبل
[ ص: 315 ] تمام الحول بنى حول السخال والعجاجيل على حول الأمهات .
إلا أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا : يخرج عنها الجذعة من الضأن أو الثنية من المعز .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة : لا تجب فيها الزكاة ، ولا ينعقد عليها الحول ، ولا يكمل بها حول الأمات ، إلا أن يبقى شيء من الأمات ، ولو واحدة . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رواية مثله .