صفحة جزء
حديث البطاقة

وكذلك ترجح بصحائف الذنوب كما في حديث السجلات، والبطاقة.

وقد خرجه أحمد، والنسائي، والترمذي أيضا من حديث ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم.


مهما تفكرت في ذنوبي خفت على قلبي احتراقه     لكنه ينطفي لهيبي
بذكر ما جاء في البطاقه

[ ص: 172 ] اللهم! عبدك هذا ليس له من الحسنات والخيرات شيء غير لا إله إلا الله، فتقبلها منه، واغفر له برحمتك، واحمه عن معاصيك؛ ظاهرها، وباطنها، فإنك على ما تشاء قدير.

وأما أنا: فإن النفس لأمارة بالسوء، وإن الشيطان وحزبه إنما يدعون إلى النار، واليأس من عفوك وحنانك، وأنت أكبر من كل شيء، وأنت تقضي ولا يقضى عليك.

فاصنع بنا ما نحن نرجوه، ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، اللهم آمين.

وهي التي تخرق الحجب كلها حتى تصل إلى الله - عز وجل -.

وفي «الترمذي» عن ابن عمر يرفعه، قال: لا إله إلا الله، ليس يحجبها دون الله حجاب حتى تصل إليه».

وفيه أيضا عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: «ما قال عبد: لا إله إلا الله؛ مخلصا، إلا فتحت له أبواب السماء حتى يفضي إلى العرش ما اجتنب الكبائر».

وروي عن ابن عباس مرفوعا: «ما من شيء إلا بينه وبين الله حجاب، إلا قول لا إله إلا الله، كما أن شفتيك لا تحجبها، كذلك لا يحجبها شيء حتى تنتهي إلى الله -عز وجل-».

وهي التي ينظر الله إلى قائلها، ويجيب دعاءه.

خرج النسائي في كتاب «اليوم والليلة» من حديث رجلين من الصحابة، عن النبي صلى الله عليه وسلم:

«من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، مخلصا بها روحه، مصدقا بها لسانه، إلا فتق الله له السماء فتقا حتى ينظر إلى قائلها من أهل الأرض، وحق لعبد نظر الله إليه أن يعطيه سؤله».

وهي الكلمة التي يصدق قائلها كما خرجه النسائي، والترمذي وابن حبان من حديث أبي هريرة، وأبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: [ ص: 173 ]

«إذا قال العبد: لا إله إلا الله، والله أكبر، صدقه ربه، وقال: لا إله إلا أنا وحدي ».

«وإذا قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، قال الله: لا إله إلا أنا وحدي لا شريك لي».

«وإذا قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، قال الله: لا إله إلا أنا وحدي لا شريك لي، لي الملك، ولي الحمد».

«وإذا قال: لا إله إلا الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، قال الله: لا إله إلا أنا وحدي، ولا حول ولا قوة إلا بي».

وكان يقول: «من قالها في مرضه، ثم مات، لم تطعمه النار».

التالي السابق


الخدمات العلمية