الشرك في المشيئة
ومن الإشراك :
قول القائل لأحد من الناس : ما شاء الله ، وشئت .
كما ثبت
nindex.php?page=hadith&LINKID=683275عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه قال له رجل : ما شاء الله ، وشئت .
فقال : «أجعلتني لله ندا ؟ ! قل : ما شاء الله ؛ أي : وحده .
وهذا مع أن الله تعالى قد أثبت للعبد مشيئة ؛ كقوله سبحانه :
لمن شاء منكم أن يستقيم [آل عمران : 85] .
فكيف بمن يقول : أنا متوكل على الله، وعليك ، أو : أنا في حسب الله ، وحسبك ، أو : ما لي إلا الله ، وأنت ، أو : هذا من الله ، ومنك ، أو : هذا من بركات الله ، وبركاتك ، أو : الله لي في السماء ، وأنت لي في الأرض .
زن بين هذه الألفاظ الصادرة من غالب الناس اليوم ، وبين ما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم من قول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=682587«ما شاء الله ، وشئت » .
ثم انظر أيهما أفحش ، يتبين لك أن قائلها أولى بالبعد من
إياك نعبد ، وبالجواب من النبي صلى الله عليه وسلم لقائل تلك الكلمة ، وأنه إذا كان قد جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ندا ، فهذا قد جعل من لا يداني الله أبدا ندا .
[ ص: 302 ]
وبالجملة : فالعبادة المذكورة في قوله :
إياك نعبد في السجود ، والتوكل ، والإنابة ، والتقوى ، والخشية ، والتوبة ، والنذر ، والتسبيح ، والتكبير ، والتهليل ، والتحميد ، والاستغفار ، وحلق الرأس خضعانا وتعبدا ، والدعاء ؛ كل ذلك حق لله تعالى .
وفي «مسند الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد » :
nindex.php?page=hadith&LINKID=695880أن رجلا أتي به النبي صلى الله عليه وسلم قد أذنب ذنبا ، فلما وقف بين يديه ، قال: اللهم إني أتوب إليك ، ولا أتوب إلى محمد ، فقال صلى الله عليه وسلم: «عرف الحق لأهله » .
وخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، عن
الأسود بن سريع ، وقال : صحيح .