وقال تعالى :
إن الله عنده علم الساعة [لقمان : 34] ؛ أي : علم وقتها الذي تقوم فيه .
قال
الفراء : معنى هذا الكلام النفي ؛ أي : ما يعلمه إلا الله .
وقال
النحاس : وإنما صار فيه معنى النفي ؛ لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه قال: في قوله :
وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو : أنها هذه
وينزل الغيث ؛ أي : من الأوقات المضروبة له ، وفي الأمكنة التي جعلها معينة لإنزاله ، ولا يعلم ذلك غيره . قرئ من التنزيل ، والإنزال .
وفيه رد على من يقول بنزوله بنوء كذا وكذا ، في وقت كذا وكذا ، في مكان كذا وكذا ، ونحو ذلك.
ويعلم ما في الأرحام من الذكور والإناث ، والصلاح والفساد ، وما يتصل بهذا من التطورات .
وما تدري نفس من النفوس ، كائنة ما كانت ، من غير فرق بين الملائكة والأنبياء ، والجن والإنس ، والشياطين .
ماذا تكسب غدا من كسب دين ، أو كسب دنيا ، خير أو شر ، فرح أو ترح ، بسط أو قبض ، عسر أو يسر ، ونحوها من كل شيء .
وما تدري نفس بأي أرض تموت ؛ أي : لا تعلم نفس بأي مكان يقضي الله عليها بالموت من الأرض ، في بر أو بحر ، في سهل أو جبل .
وربما أقامت بأرض ، وضربت أوتادها ، وقالت : لا أبرحها ، فترمي بها مرامي القدر ، حتى تموت في مكان لم يخطر ببالها .
روي : أن ملك الموت مر على
سليمان -عليه السلام - ، فجعل ينظر إلى
[ ص: 414 ] رجل من جلسائه ، فقال الرجل : من هذا ؟ قال: ملك الموت ، قال: كأنه يريدني ، وسأل
سليمان -عليه السلام - أن يحمله على الريح ، ويلقيه ببلاد الهند ، ففعل . ثم قال ملك الموت
لسليمان : كان دوام نظري إليه تعجبا منه ؛ لأني أمرت أن أقبض روحه بالهند ، وهو عندك . ذكره النسفي في «المدارك » .
ورأى المنصور في منامه صورة ملك الموت ، وسأله عن مدة عمره ، فأشار بأصابعه الخمس ، فعبرها المعبرون بخمس سنوات ، وبخمسة أشهر ، وبخمسة أيام .
فقال الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة نعمان بن ثابت -رضي الله عنه - : هو إشارة إلى هذه الآية الشريفة ؛ فإن
هذه العلوم الخمسة لا يعلمها إلى الله .
قال
الكرخي : أضاف في الآية العلم إلى نفسه في الثلاثة الأولى من الخمسة المذكورة ، ونفى العلم عن العباد في الأخيرتين منها ، مع أن الخمسة سواء في اختصاص الله تعالى بعلمها ، وانتفاء علم العباد بها ؛ لأن الثلاثة الأول أمرها أعظم ، وأفخم ، فخصت بالإضافة إليه تعالى .
والأخيرتان من صفات العباد ، فخصتا بالإضافة إليهم ، مع أنه إذا انتفى عنهم علمها ، كان انتفاء علم ما عداهما من الخمسة أولى
إن الله عليم بهذه الأشياء ، وبغيرها من الغيوب جميعها
خبير بما كان ، وربما يكون ، وببواطن الأشياء كلها ، ليس علمه محيطا بالظاهر فقط .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : هذه الخمسة لا يعلمها ملك مقرب ، ولا نبي مرسل .
فمن ادعى أنه يعلم شيئا من هذه، فإنه كفر بالقرآن .
وفيه رد على المنجم والكاهن اللذين يخبران بوقت الغيث والموت ، وغيرهما .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ، وغيرهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر -رضي الله عنهما - ، قال:
[ ص: 415 ]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=685732«مفاتيح الغيب خمس لا يعلمهن إلا الله : لا يعلم ما في غد إلا الله ، ولا متى تقوم الساعة إلا الله ، ولا ما في الأرحام إلا الله ، ولا متى ينزل الغيث إلا الله ، وما تدري نفس بأي أرض تموت إلا الله » .
وفي «الصحيحين » ، وغيرهما ، من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، في حديث سؤاله عن الساعة ، وجوابه بأشراطها ، ثم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=650048«في خمس لا يعلمهن إلا الله » ، ثم تلا هذه الآية .
أي : لا يدري أحد متى تقوم الساعة ، في أي سنة ، وأي شهر ، وأي يوم ، وأي ساعة ، ليلا ، أو نهارا .