عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية
القسم الثاني الحدود والحقوق وفيه بابان
الباب الأول حدود الله وحقوقه وفيه ثمانية فصول
الفصل الرابع حد السرقة
فهرس الكتاب
السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية
ابن تيمية - أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني
صفحة
132
جزء
1
ولا يكون السارق سارقا حتى أخذ المال من حرز
فأما المال الضائع من صاحبه ، والثمر الذي يكون في الشجر ، في الصحراء بلا حائط ، والماشية التي لا راعي عندها ، ونحو ذلك فلا قطع فيه ، لكن يعزر الآخر ، ويضاعف عليه الغرم ، كما جاء به الحديث .
[
ص:
132 ]
وقد اختلف أهل العلم في التضعيف ، وممن قال به
nindex.php?page=showalam&ids=12251
أحمد
وغيره ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=46
رافع بن خديج
. سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31014
لا قطع في ثمر ولا كثر . والكثر جمار النخل
} رواه أهل السنن وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16709
عمرو بن شعيب
عن أبيه عن جده ، رضي الله عنه ، قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=41256
سمعت رجلا من مزينة ، يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يا رسول الله أسألك عن الضالة من الإبل ، قال : معها حذاؤها وسقاؤها تأكل الشجر ، وترد الماء
[
ص:
133 ]
فدعها حتى يأتيها باغيها قال : فالضالة من الغنم ؟ قال لك أو لأخيك أو للذئب ، تجمعها حتى يأتيها باغيها : قال : فالحريسة التي تؤخذ من مراتعها ؟ قال : فيها ثمنها مرتين ، وضرب نكال وما أخذ من عطنه ، ففيه القطع إذا بلغ ما يؤخذ من ذلك ثمن المجن . قال : يا رسول الله : فالثمار وما أخذ منها من أكمامها قال : من أخذ منها بفمه ، ولم يتخذ خبنة فليس عليه شيء ، ومن احتمل فعليه ثمنه مرتين ، وضرب نكال ، وما أخذ من أجرانه ، ففيه القطع إذا بلغ ما يؤخذ من ذلك ثمن المجن ، وما لم يبلغ ثمن المجن ، ففيه غرامة مثلية ، وجلدات نكال
} رواه أهل السنن لكن هذا سياق
nindex.php?page=showalam&ids=15395
النسائي
.
ولذلك قال النبي : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=25510
ليس
[
ص:
134 ]
على المنتهب ولا على المختلس ولا الخائن قطع
} ، فالمنتهب ينهب الشيء والناس ينظرون ، والمختلس الذي يجتذب الشيء ، فيعلم به قبل أخذه ، وأما الطرار وهو البطاط الذي يبط الجيوب والمناديل والأكمام ونحوها فإنه يقطع على الصحيح .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
ترجمة العلم
تخريج الحديث