فصل [فيمن
فقد في معترك المشركين، وكان القتال بأرضهم]
واختلف في فقيد معترك المشركين إذا كان القتال بأرضهم، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في العتبية: هو كالأسير. وروى عنه
nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب أنه قال فيمن فقد بين الصفين في أرض الإسلام أو في أرض الحرب: تتربص زوجته سنة من يوم ينظر السلطان في أمره، ثم تعتد، وقال في كتاب محمد: إنه كفقيد أرض الإسلام ينتظر أربع سنين.
وأرى إذا كان الالتقاء في أرض الإسلام أن تكون العدة، واقتسام المال من يوم افتراق الجيشين بعد التربص والكشف عن أمره، إلا أن يعلم أنه صار إليهم فيكون كالأسير، فوجه القول أنه كالأسير؛ لأن أمره متردد بين الأسر أو القتل، والأصل الحياة، ووجه القول أنه ينتظر سنة فلأن الغالب من القتال القتل وغيره نادر، فكان تعلق الحكم بالغالب أولى، ووجه القول أنه كالمفقود أنه لما أشكل أمره بين الأسر أو القتل جعل الحكم منزلة
[ ص: 2254 ] بين منزلتين.
ومحمل من
فقد في بلده في زمن الطاعون أو في بلد توجه إليه وفيه طاعون على الموت، وذكر بعض أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أن الناس أصابهم سنة بطريق مكة سعال وكان الرجل لا يسعل إلا يسيرا حتى يموت، فمات في ذلك عالم، ففقد ناس ممن خرج إلى الحج فلم يأت لهم خبر حياة ولا موت، فرأى
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أن تقسم أموالهم، ولا يضرب لهم أجل المفقود ولا غيره، للذي بلغه من موت الناس من ذلك السعال.
وكذلك الشأن في
أهل البوادي في الشدائد ينتجعون من ديارهم إلى غيرها من البوادي، ثم يفقدون - أنهم على الموت، وقد علم ذلك من حالهم إذا توجهوا إلى البلد الذي يمضون إليه أنه تلحقهم الضيعة والموت، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم في
عبد فقد فأعتقه سيده ثم مات ابن له حر من امرأة له حرة فلا يوقف ميراثه، ولكن يعطى لورثته الأحرار حميل. وقال في كتاب محمد: والقياس أنه مثل الحر المفقود.
وقوله: أن يدفع لورثته بحميل أحسن؛ لأنهم الورثة في الأصل،
[ ص: 2255 ] وإخراجهم عن الميراث مشكوك فيه، وقد غاب الأب وليس بوارث، فهو على ذلك حتى يعلم أنه وارث.
وقال
محمد فيمن
حبست عليه غلة دار ففقد: تحبس عليه تلك الغلة، والغلة له إلى الوقت الذي يورث فيه.
يريد: التعمير، فجعل له الغلة لأنه غاب، وهي له، فلا تسقط عنه بالشك.
وقال فيمن فقد ثم مات له ولد فوقف: له ميراثه منه، ولا ينفق على زوجته من ذلك الميراث؛ لأنها على شك هل لها فيه حق أم لا ؟