باب في
الملاعنة هل لها السكنى أو نفقة أو متعة، وهل يلاعن في الحيض
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم في المدونة: تلاعن وهي حامل إنه لا نفقة لها. يريد: إذا كان اللعان لنفي الحمل، وإن كان لرؤية، وهو مقر بالحمل، كانت لها النفقة، وإن
التعن لنفي الحمل ثم استلحقه، كان لها أن ترجع عليه بالنفقة إن كان في حال حملها موسرا، وإن كان معسرا وهو الآن موسر، لم ترجع عليه بشيء، فإن كان موسرا ببعض ما يلزمه من نفقة الحمل، أو موسرا في بعض تلك المدة، رجعت بما كان فيه موسرا. واختلف في سكناها إذا كانت غير حامل، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم: لها السكنى؛ لأنها في عدة منه، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13270ابن شعبان: اختلف في السكنى، وأحب إلي أن تسقط لأنها لا مطلقة ولا متوفى عنها.
وهكذا أتى في الخبر، ولأن الحمل لا يلحق به، وأرى إذا
لاعن للرؤية، وهو غير منكر للولد متى أتت به، كان لها السكنى، وإن
لاعن للرؤية ولنفي الحمل، لم يكن لها سكنى.
قال الشيخ - رضي الله عنه -: وهو أحسن؛ لأن الأصل في وجوب السكنى، خوفا من أن تكون حاملا من الزوج، وقد أسقط التعانه ذلك؛ فليست بمحبوسة من أجله، وليست في عدة منه، وإنما هي في عدة من زناها به، وكذلك لو
كانت حاملا، فانتفى من حملها، فإن لها السكنى على قول
nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم، ولا سكنى لها على القول الآخر.
[ ص: 2477 ]
وهو أبين في سقوط السكنى؛ لأن الزوج يقول: ليس الحمل مني، وهي لو لم تكن حاملا انقضت عدتها بالحيض في شهرين أو نحو ذلك فالزيادة على ذلك إلى أن تضع الحمل من غيري.