فصل [في
من أحيا مواتا ثم تركه حتى درس]
واختلف فيمن أحيا مواتا ثم تركه حتى عفا ودرس، فطال زمانه، وأحياه غيره، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في المدونة: هو لمن أحياه آخرا قال: بمنزلة الذي أحياه أول مرة.
يريد: أن الذي أحياه قبل هذا وهو الذي أحياه أول مرة قد كان قبله من أحياه أيضا، قال
nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون: هو للأول، ولا يخرج من يده بتعطيله إياه، وإن عمره غيره كان الأول أحق به، قال
ابن عبدوس: قلت: أولا يشبه الصيد، إذ ند من صائده؟ قال: لا، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم: إن كان مختطا أو
[ ص: 3293 ] بشراء، فهي لأهلها، وإن أسلمت . يريد: إذا اشتراها ممن أحياها، ثم درست في يد المشتري، لم يكن لغير المشتري، وكذلك لو باعها ممن اقتطعت له قبل أن يحييها، ثم عطلها المشتري- لم تنزع منه، وقد تقدم ذلك في كتاب الصيد.