ويختلف في
الإتمام بمن يقرأ بقراءة ابن مسعود، فمنعه في الكتاب، وقال: يخرج ويتركه ولا يأتم به .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عنه أنه قال: أقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رجلا
إن شجرت الزقوم طعام الأثيم [الدخان: 43، 44] ، فجعل الرجل يقول: " طعام اليتيم" ، فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود: " طعام الفاجر" ، فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=16867لمالك: أترى أن يقرأ كذلك؟ قال: نعم، أرى ذلك واسعا .
[ ص: 326 ]
فعلى هذه الرواية يجزئ الائتمام به، وهذا موافق لقول
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب في قوله - صلى الله عليه وسلم -:
nindex.php?page=hadith&LINKID=683427 " أقرأني جبريل - عليه السلام - على حرف فراجعته فلم أزل أستزيده فيزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف" أخرجه "
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب: بلغني أن تلك الأحرف السبعة إنما هي في الأمر الواحد لا تختلف في حلال ولا حرام ، وإليه ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود; أنه يجعل مكان الكلمة كلمة معناهما واحد.