باب في صلاة النوافل والأوقات التي تصلى فيها
والتنفل عند
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك مثنى مثنى يسلم من كل ركعتين، والليل والنهار في ذلك سواء . قال: ومن زاد ثالثة سهوا أتمها أربعا ، وإن زاد خامسة لم يأت بسادسة. قال: لأن النفل أربع عند بعض العلماء.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=80محمد بن مسلمة: إن صلى ثلاثا وكان في نهار أتم أربعا، وإن كان في ليل قطع متى ذكر; لأنها مثنى مثنى.
والمراعى في النفل خمسة مواضع:
العدد الذي يجوز أن يقتصر عليه. والقراءة هل هي جهر أو سر؟ وأي ذلك أفضل; في بيته أو في المسجد. وهل تصلى جماعة. والوقت الذي تصلى فيه.
فأما العدد فاختلف الناس فيه; فذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك إلى ما تقدم ذكره أنه مثنى مثنى في الليل والنهار ، فإن صلى ثلاثا أتم أربعا لا يزيد على ذلك شيئا، وسواء على أصله نوى الأربع من الأولى فإنه يؤمر أن يسلم من ركعتين. فإن دخل على نية ركعتين فأتم صلى ثلاثا فإنه يؤمر أن يتمها أربعا. وقد تقدم قول ابن مسلمة في ذلك.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11976أبو حامد الإسفرايني: أفضل التطوع بالليل والنهار مثنى مثنى [ ص: 379 ] يسلم من كل ركعتين.
وأما الجواز فإنه لا ينحصر بعدد، بل يجوز ركعة، واثنتين، وثلاثا، وأربعا، وزيادة على ذلك بتسليمة واحدة. ويجوز أن يدخل في الصلاة ولا ينوي عددا ثم يسلم عن الكل، وقد روي ذلك عن بعض السلف، قيل له في ذلك، فقال: الذي له أصلي يعرف العدد.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة: أفضل التطوع بالليل والنهار أربع ركعات بتسليمة واحدة، وأما الجواز فإنه يجوز بالنهار ركعتين ركعتين وأربعا لا يزيد على ذلك، وبالليل ركعتين وأربعا وستا وثمانيا، لا يزيد على ذلك .
فإن كان الخلاف في ذلك حسب ما ذكرناه، فينبغي إذا صلى خمسا أن يتم سادسة ، وإن صلى سبعا أن يتم ثمانيا، وإن سلم على وتر ثلاث أو خمس أو سبع لم يقض صلاته، ولا يقال له: أفسدت نفلك - فأعده، وقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في ذلك أحاديث كلها تدل على التوسعة في ذلك:
أحدها: حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
nindex.php?page=hadith&LINKID=650938 " صلاة الليل مثنى مثنى" .
وفي بعض طرقه:
nindex.php?page=hadith&LINKID=658224 " يسلم من كل ركعتين" .
[ ص: 380 ]
وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=650135 " بت عند خالتي ميمونة، فقام النبي - صلى الله عليه وسلم - فصلى ركعتين ثم ركعتين. . ." الحديث ، وهو في معنى الأول.
والثاني: حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - " قالت:
nindex.php?page=hadith&LINKID=673066كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقوم من الليل فيصلي أربعا، فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعا، فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثا" .
والثالث: حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها -: " قالت:
nindex.php?page=hadith&LINKID=658225كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة، يوتر من ذلك بخمس لا يجلس في شيء من ذلك إلا في آخرها" .
وقالت أيضا:
nindex.php?page=hadith&LINKID=704393 " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي تسع ركعات لا يجلس إلا في الثامنة ثم ينهض ولا يسلم ويصلي التاسعة، فلما أسن وأخذه اللحم أوتر بسبع" . أخرج هذين الحديثين مسلم.
[ ص: 381 ]
فكان يقوم - عليه السلام - بثلاث عشرة ركعة وإحدى عشرة ركعة، ثم بتسع، ثم بسبع لما كبر وأسن .