فصل [في تضمين الصناع ما يتلف في أيديهم إلا إذا أقاموا بينة على عدم التفريط]
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في "المدونة" في
القصار يأتي بالثوب وفيه أثر يزعم أنه قرض فأر، قال: هو ضامن إلا أن تقوم له بينة أنه قرض فأر وأنه لم يفرط. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13055ابن حبيب: إذا ثبت أنه قرض فأر أو أنه لحس سوس لم يضمن القصار ولا المرتهن.
وإن ادعى المالك أنهما ضيعا حلفا; لأن الفأر والسوس غالب، وقول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في القصار أنه ضامن حتى يثبت أنه لم يفرط- حسن; لأنه قد علم منهم استعمال المتاع، ويحملون فيه اللحم والسمك وغيره من الطعام مما هو السبب في قرض الفأر.
[ ص: 4890 ]
وأما الخياط وما أشبهه، فمحمول على أنه لا سبب له في ذلك الفساد، وأيضا فإنه ليس كل مصنوع يتحفظ به أو يجعل في تابوت أو صندوق، ولا كل مصنوع يخشى عليه من الفأر، فما كان الشأن أنه لا يجعل في غلق ولا يخشى ذلك عليه- فلا شيء على الصانع فيه، ولا يكلف البينة أنه لم يفرط.
وأما السوس فإن كان السبب في ذلك طول مطل الصانع ولم يتفقده بالنفض والنشر- كان مفرطا وضمن، وهو في الرهان أشكل; لأن صاحبه دخل على بقائه إلى مدة يتسوس فيها ولم يلزم المرتهن تفقده.
وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب في "الدمياطية" في
المرتهن: يضمن الرهن إذا استاس عنده. ولم ير nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم في "المدونة" على الصانع في الحريق شيئا إذا ثبت احتراقه أو ثبتت سرقته، وسوى بين الحرق والسرقة. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في "كتاب
محمد" في الحريق: يضمن وإن رئي ذلك في النار، وكذلك الرهن. قال
محمد: ذلك صواب حتى يعلم أن النار ليست من سبب الصانع. فرأى
nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم أن النار فاعلة بنفسها فأشبهت الفأر والسوس، ورأى
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أن الإنسان سببها وهو موقدها وأن إحراقها يحتمل أن يكون; لأنه تصرف بها فيسقط منها ما، أو لأنه جعلها مجاورة لما أحرقت فترامى إلى غيره، أو لأنه لم يحسن حفظها، وكذلك هو السبب فيه، وهو أشبه من القول الأول.
[ ص: 4891 ]