صفحة جزء
باب القول فيمن اكترى من رجل نصف عبده أو دابته أو داره

قال: وإذا اكترى رجل من رجل نصف عبده أو دابته أو داره، جاز ذلك، ثم هما في العبد والدابة بالخيار بين أن يقتسما المنافع يوما بيوم أو يومين بيومين، فيستعمله المستأجر في الأيام التي يصير إليه، يستخدم العبد ويركب الدابة، وإن شاء أجره من غيره، وإن شاء أن يؤاجر ذلك من أجنبي ويقتسمان الأجرة، وإن لم يكن العبد من عبيد الخدمة وكانت له صنعة لا يمكن الآن تبعيضها، ترك لصنعته واقتسما خراجه.

وأما الدار، فإن كانت تنقسم قسمت منافعها وسكن المكتري فيما يصير إليه أو أكراه، وإن كانت لا تحمل القسم أكريت وقسم كراؤها، إلا أن يحب أحدهما أن يأخذها بما يقف عليه كراؤها.

وإن كان العبد أو الدابة أو الدار شركة فأكرى أحدهما نصيبه بإذن شريكه، جاز وعاد الجواب في قسمة منافعها إلى ما تقدم إذا كان جميعها [ ص: 5044 ] لواحد منهما، فإن أكرى ذلك بغير إذن شريكه فلم يجز ودعا إلى البيع، كان ذلك له في العبد والدابة والدار إذا كانت لا تنقسم، وإن لم يدع إلى البيع ورضي ببقاء الشركة لم يكن له رد الكراء، فإن كانت الدار تنقسم ودعا الشريك إلى قسمة المنافع، كان ذلك له وقسمت بالقرعة، فما صار للمكري أخذه المكتري. وإن أراد المكري أن يقسم بالمراضاة كان للمكتري منعه من ذلك، وإن دعا الشريك إلى قسم الرقاب، كان ذلك له.

ومن حق المكتري أن يقسم بالقرعة، فما صار للمكري كان حق المكتري فيه، فإن اعتدلت قسمة المنافع مع قسم الرقاب، كان ذلك للمكتري، وإن كان ذلك صار للمكري أقل من النصف بما لا ضرر على المكتري فيه، حط من الكراء بقدره، فإن صار له أكثر وأمكن أن يصير ذلك القدر الزائد مسكنا، فعل وانتفع به المكري، وإن كان لا يتميز ولا يصير فيه مسكن بانفراده، بقي للمكتري ولا شيء عليه فيه; لأنه يقول: كنت في مندوحة عنه ولا حاجة لي فيه. [ ص: 5045 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية