فصل [فيمن
اكترى من جمال على حمل بعينه إلى بلد فأخطأ الجمال فحمل غيره]
ومن المجموعة قال
nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم nindex.php?page=showalam&ids=12321وأشهب في من اكترى من جمال على حمل بعينه إلى بلد، فأخطأ الجمال فحمل غيره حتى بلغه البلد -أن
[ ص: 5217 ] صاحبه مخير، فإن أحب ضمنه قيمته بالبلد الذي حمل منه يأخذها حيث هو، وإن أحب أخذ الحمل ويغرم الكراء.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب: لا كراء له، وليس للجمال أن يقول: أنا أرده، ولا لصاحبه أن يلزمه برده، وعلى الجمال أن يرجع فيحمل الأحمال التي اكتري عليها.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12322أصبغ في كتاب ابن حبيب فيمن
اكترى من جمال على حمل خمسة أحمال بز، وأراه إياها في بيت، وفي البيت أفرية، وخرج المكتري إلى ذلك البيت، فغلط الجمال وأتى بالأفرية: فعلى الجمال أن يردها; لأنه متعد في نقلها، وإن شاء صاحب الحمل أن يحبسها ولا كراء عليه إلا أن تكون بقيته وحاجته أن ينقلها إلى ذلك المكان عازما على ذلك- يكون عليه الكراء إذا حبسها، وعلى الجمال أن يرجع يحمل الذي استكري عليه.
[ ص: 5218 ]