باب: في
سلام الإمام على الناس إذا خرج عليهم، أو صعد المنبر، وجلوسه قبل الخطبة، وقيامه للخطبة، وما يلزمه في خطبته، وما يلتزم به السامعون من استقباله والإنصات له، وفي التنفل بعد خروج الإمام قبل الخطبة، وفي حال الخطبة
وإذا خرج الإمام على الناس سلم على الذين يخرج عليهم، واختلف في سلامه إذا صعد المنبر، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في المدونة: لا يسلم، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13055عبد الملك بن حبيب: ينبغي للإمام أن يسلم إذا جلس للخطبة ويسمع من يليه، وذلك إذا كان أوان دخوله المسجد، كان ممن يرقى المنبر، أو ممن يجلس يخطب إلى جانبه، وينبغي لمن سمعه أن يرد عليه.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13055ابن حبيب: وحدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12427ابن أبي أويس عن
محمد بن بلال قال: رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز يخلع نعليه إذا رقي المنبر، ورأيته يسلم إذا رقي المنبر، لا يخفي صوته بذلك، وإذا صعد الإمام المنبر يوم الجمعة جلس حتى يؤذن المؤذنون.
واختلف
هل يجلس إذا صعد للخطبة في العيدين، والاستسقاء، ويوم عرفة; فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في المدونة: يجلس إذا صعد المنبر قبل أن يخطب، وقال في المبسوط: لا يجلس، وإنما يجلس في الجمعة انتظارا للمؤذن أن يفرغ.
[ ص: 578 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13055عبد الملك: وكان يرى إذا استوى على المنبر خطب قبل أن يجلس في العيدين; لأنه لا ينتظر فيهما مؤذن.
قال الشيخ: وقوله في المدونة أحسن; لأن جلوسه ذلك أهدى له لما يريد أن يفتتحه، وفيه زيادة وقار، ويخطب الإمام قائما، متوكئا على عصا، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب: وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا قام للخطبة أخذ عصا فتوكأ عليها وهو قائم. ثم كان
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان يفعلون ذلك، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: وذلك مما يستحب للأئمة أصحاب المنابر أن يخطبوا ومعهم العصي.
ويستقبله الناس بوجوههم، ويرمقونه بأبصارهم، وليس ذلك عليهم إذا جلس وقبل أن يأخذ في الخطبة، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم في المدونة: رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا متحلقا في أصحابه قبل أن يأتي الإمام، وبعد أن يأتي الإمام وهو قاعد لا يقطع حديثه ولا يصرف وجهه إلى الإمام، فإذا سكت المؤذن وقام للخطبة، تحول هو وأصحابه إلى الإمام واستقبلوه بوجوههم.
وسئل
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
التفات الرجل يوم الجمعة والإمام يخطب، قال: لا بأس به; إن الرجل ليحول ظهره إلى القبلة والإمام يخطب، فلا يكون به بأس، ولم ير على من كان في الصف الأول أن يستقبل الإمام.
[ ص: 579 ]