فصل: يستحب
تعجيل الفطر وتأخير السحور
يستحب تعجيل الفطر وتأخير السحور; لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-:
nindex.php?page=hadith&LINKID=651821 "لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر" أخرجه مسلم، وقوله:
nindex.php?page=hadith&LINKID=651789 "تسحروا فإن في السحور [ ص: 779 ] بركة" أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم.
والسحور: الأكل عند السحر، ولا خلاف أن السحور مستحب غير واجب.
واختلف في تعجيل الفطر، وفي الإمساك بعد الغروب بنية الصوم، فقيل: الإمساك غير جائز، وهو بمنزلة الإمساك يوم الفطر أو يوم النحر، وقيل: ذلك جائز، وله أجر الصائم، وروي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر: أنهما كانا يواصلان، وعن
عامر بن الزبير: أنه كان يواصل ليلة سبع، وليلة سبع عشرة، وليلة سبع وعشرين، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وإسحاق: لا بأس بالوصال إلى السحر.
واحتج من منع بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-:
nindex.php?page=hadith&LINKID=651818 "إذا أقبل الليل من ها هنا، وغربت الشمس، فقد أفطر الصائم" أي: صار مفطرا، وبنهيه عن الوصال. واحتج من أباح ذلك أن
النهي عن الوصال على وجه الرفق بأمته; لأنه -صلى الله عليه وسلم- واصل وواصل بهم، فلو كان الوصال محرما لم يصح أن يفعله، ولا أن يحملهم عليه إذا كان ذلك معصية، ويعاقب من خالف نهيه من غير أن يدخلهم فيه،
[ ص: 780 ] قالت عائشة -رضي الله عنها-:
nindex.php?page=hadith&LINKID=887049 "نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الوصال رحمة لهم...". وروي عنه في البخاري أنه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=887058 "لا تواصلوا، فأيكم أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر..."، فالوصال إلى السحر جائز مباح بهذا الحديث، وإلى الليلة القابلة مكروه غير محرم; لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة -رضي الله عنها- وبمواصلته بمن واصل من أصحابه، ثم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=694008 "لو مد لي الشهر لواصلت وصالا يدع المتعمقون تعمقهم..." وهذا يفهم منه الكراهية لا التحريم.
[ ص: 781 ]