واختلف
فيما يبقى في الجسم بعد الذكاة وفي دم ما ليس له نفس سائلة من الحيوان البري، وفي دم الحوت هل هو نجس أو طاهر، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في " المدونة" في دم البراغيث: إذا تفاحش يغسل .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم: وما رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا يفرق بين الدم، ويجعل دم كل شيء سواء.
[ ص: 111 ]
قال : وسألته عن دم القراد والذباب والسمك؟ فقال: ودم السمك أيضا يغسل .
واختلف في غسل هذه الدماء هل تغسل على وجه الوجوب لأنها نجسة أو استحسانا وأنها طاهرة؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في سماع أشهب: دم الحوت ودم الشاة وغيره سواء، كله نجس.
وقال أيضا في الثوب يكون فيه الدم يتجفف فيه من الغسل، قال: إن كان كثيرا كثيفا يخاف أن يكون التجفيف فيه قد بله فأخرج منه ما أصاب جسده، فأرى أن يغسل جسده. قيل له: أفيعيد الصلاة؟ قال: لا أرى ذلك; قال الله -عز وجل-:
أو دما مسفوحا [الأنعام: 145] .
وإلى هذا ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=80محمد بن مسلمة، وقد مضى ذكر ذلك في كتاب الأطعمة
[ ص: 112 ] وما يحل أكله من ذلك وما يحرم.