صفحة جزء
فصل الهدي ثلاثة : إبل ، وبقر ، وغنم

الهدي ثلاثة :

إبل وبقر وغنم ، وعلاماته ثلاثة ؛ تقليد وإشعار وتجليل .

الإبل تقلد وتشعر وتجلل ، والبقر تقلد ولا تشعر ، والغنم لا تقلد ولا تشعر ، وهذا قول مالك في المدونة .

واختلف في إشعار الإبل إذا لم يكن لها أسنمة ، وفي إشعار البقر كانت لها أسنمة أم لا ، وفي تقليد الغنم ، فقال مالك في المدونة في الإبل : تشعر جملة . ولم يفرق . [ ص: 1142 ]

وقال في كتاب محمد : وإن لم يكن لها أسنمة لم تشعر .

وقال في البقر : إن كانت لها أسنمة تشعر . وهذا خلاف قوله الأول .

وقال ابن عمر - رضي الله عنهما - وابن شهاب : البقر تشعر ، وإن لم يكن لها أسنمة ، لعموم الحديث .

وقال ابن حبيب : الغنم تقلد .

وأرى أن تشعر الإبل وإن لم يكن لها أسنمة ؛ لعموم الحديث . وكذلك البقر ؛ لقول ابن عمر - رضي الله عنه - ؛ لأنه صاحب ، وقد أهدى النبي - صلى الله عليه وسلم - البقر وهو مشاهده ، ومحمل قوله أنها أشعرت ، ولو لم تشعر لم يقل ذلك .

وأرى أن تقلد الغنم ؛ لحديث عائشة - رضي الله عنها - ، "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قلد الغنم" . أخرجه البخاري ومسلم .

وتقلد الإبل نعلين ، ولا بأس بالنعل الواحدة ، وقال ابن حبيب : ومن لم [ ص: 1143 ] يجد نعلين ، فليقلد ما شاء .

وكان ابن عمر - رضي الله عنهما - يقلد أذن مزادته .

واستحب مالك أن يعلق ذلك مما أنبتت الأرض .

وقال ابن حبيب : تجعل القلائد مما شئت .

وهو أحسن ؛ لحديث عائشة - رضي الله عنها - ، قالت : "فتلت قلائد هدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من عهن" .

واختلف في أي الجانبين يكون الإشعار ، فقال مالك في المدونة : في الأيسر ، وقال في المبسوط : يستحب في الأيسر ، ولا بأس بالأيمن .

قال الشيخ - رضي الله عنه - : الأيمن أحسن ؛ لحديث ابن عباس في : "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أشعر ناقته في صفحة سنامها الأيمن وقلدها نعلين" . أخرجه مسلم . [ ص: 1144 ]

قال مالك : وتشعر عرضا . وقال ابن حبيب : طولا .

التالي السابق


الخدمات العلمية