فصل [فيما يلزم من الدم لفوات أو فساد الحج]
وأما ما يلزم من الدم عن هذه الأشياء ،
وعلى من أفرد ثم فاته الحج هدي واحد . وإن أفرد ثم أفسد فهدي . وإن اجتمع فوات وفساد فهديان . وإن قرن وأفسد فثلاث هدايا : هديان في العام الأول للقران والفساد ، وهدي للقران في العام الثاني . وإن
قرن ثم فاته الحج كان عليه هدي الفوات وهدي القران بحجة القضاء .
واختلف في
هدي القران عن العام الفائت ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم في كتاب
محمد : عليه الدم . ومرة قال : لا دم عليه . وهو أحسن ؛ لأنه إنما آل أمره إلى عمرة ، ولم يتم القران . وإن اجتمع قران وفساد وفوات- كان عليه هدي الفوات والفساد والقران بحجة القضاء . ويختلف في هدي القران عن الفائت .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم فيمن تمتع وقرن ، ثم فاته الحج : عليه دم القران
[ ص: 1284 ] وحده . وهو أحسن ؛ لأنه لما فاته الحج صار بمنزلة من أتى بعمرتين بغير حج . فأما دم القران للقضاء فإنه يؤخر حتى يقضي ، فإن عجله قبل أن يحرم ونحره
بمكة لم يجزه .
واختلف إذا قلده وأشعره قبل أن يحرم ، ثم نحره بمنى بعد أن أحرم ، هل يجزئه أم لا ؟ واختلف في دم الفساد ، ودم الفوات ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك مرة : له أن يعجله . وقال مرة : لا يعجله ، فإن فعل أجزأه . وقال مرة : لا يجزئه . والأول أحسن ؛ لأنه أتى بهما عن أمر تقدم وجوبه في الذمة ، ولا وجه لتأخره .
[ ص: 1285 ]